سماء الابداع

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مــــنــــتــــديــــات ســــمــــاء الابــــداع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

-----------------------------------------------------------------------------
map
language
Choose your language forum here
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رجيم يتحدى " رجيــم الدكتور فادي " مدته 13 يوم وينزلك 8 كيلو
السبت يونيو 23, 2012 3:16 am من طرف ابو فراس

» الفلاشات المضحكة - فلاش ابو الخرى
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:23 am من طرف ادهم

» إكسسوارات لتزيين مواضيعكم بداية ونهاية
الأربعاء مارس 23, 2011 9:37 pm من طرف برنس

»  Simcard data recovery 5.0.1 لاستعادة الرسائل والارقام على موبايلك
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:13 pm من طرف سوكي شاشا

» اكبر مجموعة إكسسوارات ورود وعصافير وفرشات لتزيين مواضيعكم بداية ونهاية
الثلاثاء يناير 25, 2011 12:39 pm من طرف الماسة

» اول عمل لي بسويش ماكس
السبت أكتوبر 23, 2010 10:29 pm من طرف xman

» جامعة اماراتية تصنع انسانا آليا ناطقا بالعربية
الثلاثاء يوليو 20, 2010 10:20 am من طرف لافام فاتال

» نقوش حناء للعرايس
الإثنين يونيو 28, 2010 3:15 am من طرف شيماء

» خطبة الشيطان للناس في جهنم
الإثنين يونيو 28, 2010 2:07 am من طرف شيماء

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
رمضان كريم
:: قياس الحب - مقياس الحب فى لمسة حب ::
مقياس الحب بينكـ وبين شريك العمر ضع الاسم الاول لك والاسم الاخر للشخص الاخر وشوف النتيجة جرب حبك لحببتك او جربى حبك لحبيبك هذا البرنامج هو مقياس الحب للمرح فقط وليس للجدية كلمات البحث: مقياس الحب اختبار الحب
من روائع الموسيقى الكلاسيكية

من روائع الموسيقى الكلاسيكية


الريشة

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
ساعة

شاطر | 
 

 نصائح يجب إتباعها لإنقاص الوزن :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء
ادارية
ادارية
avatar

عدد المساهمات : 330
نقاط : 31067
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: نصائح يجب إتباعها لإنقاص الوزن :   الجمعة نوفمبر 06, 2009 4:10 am

نصائح يجب إتباعها لإنقاص الوزن :

- يجب أن تتناول طعاما متوازنا وبمعدل 40% فقط مما تحتاج إليه.
2- عمل تمارين رياضية يومية ومن أهمها المشي ما لا يقل عن نصف ساعة في اليوم والسباحة وركوب الدراجة إن أمكن .
3- يجب على البدين أن يتعلم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها يوميا وان يتناول اقل من نصف حاجته منها ويمكن للشخص مراجعة أخصائي أغذية لإرشاده في هذا الخصوص.
4- تسجيل ما تأكله يوميا او تشربه مهما كان تافهاً لإجراء المقارنة ولحساب السعرات الحرارية.
5- ينصح بشرب عصير الجزر يوميا نظرا لقلة المواد الغذائية فيه.
6- ينصح بأكل اللفت نيئا او مطبوخا حيث يقلل الوزن ويدر البول مما يساعد على تخفيف الوزن.
7- يعتبر الأرز والخبز الأبيض والمكرونة والتمر من المأكولات الغنية بالمواد الغذائية لذلك يفضل عدم اكلها نهائياً.
8- المشروبات الغازية والمكسرات تضيف سعرات حرارية فيجب تجنبها.
9- يجب القراءة بكثرة مع محاولة تلخيص ما قرأت مع ضرورة تناول عشاء خفيف مكون من كوب زبادي وبعض الفاكهة فقط.
ملحوظة مهمة :
توجد جداول تبين عدد السعرات الحرارية اللازمة للشخص البدين وتحدد له قوائم الاكل الذي يجب اكله والمواد الاخرى التي يجب عدم اكلها، وللحصول على هذه المعلومات يجب مراجعة استشاري او اخصائي اغذية لتوجيه الشخص البدين بالغذاء المناسب لحالته.

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•
أهمية الغذاء لجسم الإنسان وحاجته إليه:
تنبع أهمية الإغذية ، مثل اللحوم بأنواعها والحبوب والبقول والخضار والفواكه، من احتوائها على العناصر الغذائية اللازمة لانتاج الطاقة ، وللقيام بعمليات البناء والنمو والتكاثر وصيانة الأنسجة التالفة . ونظرا لعدم قدرة جسم الإنسان على تصنيع هذه العناصر الغذائية، أو عدم قدرته على تصنيعها بكميات كافية ، كان لزاما على الإنسان الحصول على هذه العناصر من خلال الغذاء.
وتنقسم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان إلى مجموعات ست رئيسية وهي: الماء والسكريات (الكربوهيدات) والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن ، وفيما يلي نبذة مختصرة عن هذه المغذيات واهميتها لصحة الإنسان وسلامته:
الماء :
عنصر غذائي ضروري للجسم وله وظائف حيوية متعددة ويشكل الدعامة الرئيسة لحياة الإنسان وبقائه. والماء يشكل نسبة عالية من تركيب الخلايا والأنسجة الحية، وهو من الناصر الغذائية المنتجة للطاقة على الرغم من أهميته لجميع عمليات تمثيل الغذاء وانتاج الطاقة ، ولذلك كان لا بد من تناوله باستمرار، حيث يحتاج الإنسان البالغ إلى حوالي 3-4 لتر ماء كل يوم.
السكريات (الكربوهيدات) :
وهي مركبات عضوية تتكون من عناصر الكربون والهيدروجين والأوكسجين، وهي تقسم إلى أنواع عدة نظرا لتوفرها في أنواع كثيرة من الأغذية . وتنبع أهمية السكريات ، وخاصة الذائبة منها، من كونها المصدر الرئيسي للطاقة في غذاء الإنسان ، والكثير من الحيوانات المجترة.
بينما تشكل الكربوهيدات غير الذائبة ، والتي تعرف بالألياف الغذائية ، والمصدر الرئيسي للطاقة في الحيوانات المجترة وآكلة الأعشاب ، كما تلعب دورا هاما في المحافظة على صحة الإنسان وحيويته من خلال منع الإصابة بأمراض الإمساك وداء الأمعاء الردبي وسرطان القولون.
الدهون :
وهي مركبات عضوية تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والأوكسجين ، وتكمن أهميتها في دورها في تزويد الجسم بالطاقة الحرارية التي تبلغ ضعف الطاقة المأخوذة من السكريات. كما تكمن أهمية الدهون في احتوائها على الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها والتي تدخل في بناء الخلايا وتركيبها. وتحتوي الدهون بالإضافة إلى ذلك الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي تقوم بدور عامل في بناء أنسجة الجسم مثل شبكة العين والعظام ، وفي المحافظة على نضارة الجلد وتماسكه.
البروتينات:
والبروتينات مركبات عضوية كبرة تتكون من وحدات بناء نيتروجينية تعرف بـ \" الأحماض الأمينية \" ، وتتميز البروتينات باحتوائها على عنصر النيتروجين الذي يميزها عن الكربوهيدات والدهون. وللبروتينات دور هام وأساسي في بناء الأنسجة وصيانتها ، وفي تجديد التالف منها، كما تستخدم البروتينات في إنتاج الطاقة في حال نقص الكربوهيدات في الغذاء وعند وجود فائض من البروتينات يزيد عنه احتياجات الجسم للبناء والصيانة.
الفيتامينات:
مجموعة من المركبات العضوية المعقدة في تركيبها ، ويتطلبها جسم الإنسان بكميات قليلة نسبيا، وهي ضرورية لصيانة نمو الجسم ووقايته من الأمراض . وهي تقسم إلى مجموعتين كبيرتين : الفيتامينات الذائبة في الماء والفيتامينات االذائبة في الدهون.
العناصر المعدنية :
وهي تشكل 4% من وزن الإنسان ، ويتطلب الجسم بعض العناصر بكميات كبيرة نسبيا وتسمى العناصر الكبرى، ويتطلب الجسم بعضا منها ولكن بكميات صغيرة نسبيا وتسمى العناصر الصغرى أو النزرة . وتلعب العناصر المعدنية دورا هاما في تنشيط التفاعلات الحيوية داخل الجسم وفي تنظيم سوائل الجسم وتنظيم التوازن الحامضي القاعدي فيه.

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
تعرفي على طعامك :
عزيزتي حواء قد تجذبك رائحة الطعام الشهي لتجدين نفسك أمام أنواع كثيرة من الأطعمة تتحداك أن تتناولينها قد تنجحي في تناول الكثير منها إلا أنها قد تصيبك بالتخمة وعدم القدرة على الحركة وانعدام النشاط وخمول الذهن وضيق التنفس.
فهل سألت نفسك سيدتي أين ستذهب كل هذه الأطعمة؟!وهل يستفيد جسمك من هذه الأطعمة؟! وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه". وبذلك يحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الإنسان يكفيه في حياته لقيمات بسيطة فقط كي يستطيع أن يحيا بصورة طبيعية كما قسم الرسول صلى الله عليه وسلم وعاء الإنسان إلى ثلاثة أقسام فقال "ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك".
وأنت قد جعلت كل الوعاء للطعام والشراب.. والملاحظ أن المرأة الشرقية تهتم بالطعام اهتماماً غريباً ولا تمر مناسبة من المناسبات إلا ويكون للأكل دور ومساهمة كبيرة تبدأ شهر الصوم وهذه الذخيرة الضخمة من أنواع الطعام التي تعد للصائم بعد الصيام وكأنه قادم من سفر طويل، إلى العيد وأصناف العجائن التي وكأنها قد صممت خصيصاً لزيادة الوزن، فكلها من الدقيق والسمن والمكسرات، ثم العيد الكبير بأصناف من اللحم الضأن المشبع بالدهن، ثم المناسبات الأخرى التي يوجد كثير من الأطعمة التي لا ينال منها المرء الفائدة سوى أنها تدفعه إلى التهام كمية كبيرة من الطعام والحلويات..
أعلمي عزيزتي هنا أننا لا نهدف من ذلك إلى تجويعك كي تخفضي وزنك أو نحرمك من مباهج مناسباتك السعيدة ولكن فقط نحاول أن نضع يديك على كينونة هذه الأطعمة وما هيتها وسنلقي عليها الضوء حتى تعرفي ماذا تأكلي ولتعلمي جيداً أن الطعام هو الذي يلتهمك فيأكل جهازك الهضمي ويحطمه ثم يغزو الأماكن تحت الجلد ليخزن نفسه فيها في صورة شحوم ودهون مزعجة، وليكن في علمك عزيزتي حواء أن التحول من النمط الرشيق الرياضي المتزن إلى النمط البدين السمين شيء سهل لا يتطلب سوى تناول المزيد من المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية، ولكن من الصعب العودة مرة أخرى للتخلص من هذه السعرات.
والأكثر غرابة أن الجسم أصبح ميالاً للسمنة لأن من البديهي معرفة إن خروج الشحم من الجسم يخلف فراغات كبيرة تحت الجلد، بمعنى أنه لن يدعك الجسم تحتفظ برشاقتك طويلاً فهو سيدفعك مرة أخرى كي تملأ هذه الفراغات.
وفي الأخير عزيزتي أنتي صاحبة الخيار فإما أن تمارسي التمرينات الرياضية التي تعمل على شد الجلد، أو أن تعيدي إلى هذه الفراغات ما فقدها من الشحوم والدهون مرة أخرى.

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
نصيحه تجعلك نحيفاً :
إن السمنة أصبحت ظاهرة منتشرة في كل العالم و لها كما نعلم مشاكل نفسية و مرضية كثيرة . و الحل بسيط و بأيدينا و لكن لا نعرف من أين و كيف نبدأ .!؟ قد يعتقد البعض أن الرجيم من الأمور القاسية جداً على النفس و أنه من أصعب التحديات على الإنسان إذ أنه يقاوم أكبر شهوة لديه و هي شهوة الطعام إذ أنه يقف حائلاً دون تناول الطعام الشهي و اللذيذ و استبدال الأطعمة اللذيذة بالخضار و الفواكه أو أن الشخص الذي يعمل رجيم يجب أن يأكل أكلاً خاصاً بمفرده بعيداً عن الأقارب و الأصدقاء في حين أن هذا خطأ شائع غير صحيح‏ ,‏ فالرجيم الحقيقي و الصحيح و المدروس بشكل علمي لا يعني الحرمان لكنه يعني فقط الحد من الكميات الفائضة من الطعام التي نتناولها وبمعني آخر أن نتناول كل مانشتهيه و لكن بكميات معقولة قال تعالى ( كلوا و إشربوا ولا تسرفوا ) إذاً الإسراف هو السمنة و المشاكل ‏.‏ وإليك بعض من النصائح التي ركزت عليها ‏في هذا اللقاء بكوني خبير تغذية و لي ممارسة طويلة بموضوع تخفيف الوزن ,‏ حيث أن هذا النظام الغذائي الذي أقترحه أو بمعنى آخر هذه النصائح التي سأضعها بين يديك سوف تساعدك على خفض وزنك بدون عناء أو تعب بالإضافة إلى التركيز على إحتياجاتك الجسمانية مع عدم إغفال عنصر الشهية‏ و الجوع فكثيراً ما نرى رجيمات خاطئة تسبب الجوع و الضعف العام للجسم.‏ كما عليك ملاحظة أن يكون هناك توازن فيما تختاره من غذاء‏,‏ بحيث يجب أن يحتوي طعامك اليومي على كل العناصر الغذائية مثل البروتين‏ ,‏ الدهون‏,‏ والكربوهيدرات‏,‏ ولاتلغي النشويات أبداً لأنها تعمل على رفع كفاءة كيمياء الدماغ ‏,‏ وهو ما يساعد على الشعور بالهدوء و الشبع والإسترخاء و موازنة السكر في الجسم و أيضاً يمد الجسم بالطاقة اللازمة .و إحرص أيضاً على تناول كمية أكبر من البروتين الذي سوف يمد الجسم بالحيوية والنشاط وإليك بعض النصائح التي تضمن لك نجاح الرجيم‏ و تخفيف الوزن المعقول لكي تصل إلى الوزن المطلوب بهدوء و بدون حدوث مشاكل نفسية و جسدية .‏
1) تناول كوب من الماء قبل كل وجبة‏,‏ اذ أن الماء سوف يحد من شهيتك بعض الشيء مما يجعلك تكتفي بقدر أقل من الطعام ‏.‏ وكذلك من المهم شرب 8 أكواب ماء إضافية على الأقل يومياً و هذا يساعد على إعطاء نضارة لوجهك . كذلك بإمكانك شرب مشروبات الدايت أو الشاي أو القهوة و الزوهرات ، يمكنك إضافة السكر العادي إلى المشروبات و يمكنك أيضاً إستعمال بدائل السكر الصناعية إذا رغبت .
2) تناول الطعام ببطء ودون أن تلتهي عن وجبتك بمشاهدة التلفزيون مثلاً . مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام و تشعر بالشبع إذ أن الإنسان يشعر بالشبع خلال ربع ساعة و ليس أقل من ذلك ‏.‏
3) لا تضع الكثير من الطعام في طبقك حتى لاتضطر إلى تناول الكمية كلها‏ وكل دائماً في صحن صغير و في مكان محدد من البيت و كل وأنت جالس .‏
4) إحرص دائماً على تناول طبق من السلطة مع وجبتي الغذاء والعشاء كما يمكن تناول مكوناتها من الخضار الطازجة بين الوجبات الرئيسية فهي مفيدة صحياً كما أنها تعمل على ملء المعدة‏,‏ مما يقلل من إحتياجاتك لتناول الطعام بكميات كبيرة‏.‏
5) لاتتناول أي نوع من أنواع الطعام بعد الساعة السابعة مساءً لأن تناول الطعام مبكراً قبل التوجه للنوم تعطيه فرصه للهضم الجيد حتى لايتحول الى دهون.
6) حضر قائمة بالمشتريات قبل شرائها حتى يكون لديك كل الأغذية المطلوبة فعلاً وفقط . و ليس شراء كل ما تراه عيناك.
7) لا تجوع أبداً إذا شعرت بالجوع بين وجبات الطعام ، تناول الخضار بقدر رغبتك (خيار، فليفلة، خس، ملفوف ،شومر وغيرها..) .
Cool لا تذهب إلى التسوق و أنت جائع أبداً فهذا يجعلك أن تأكل في السوق أشياء أنت في غنى عنها .
9) يمكنك شرب الحليب و اللبن قليل الدسم متى تشاء.
10) لا تحرم نفسك من أي نوع من الطعام ولكن حاول التخفيف من النشويات و الحلويات و ليس الإلغاء.
11) إبتعد عن الأدوية المسهلة أو ما يقال له بشاي الأعشاب و الأدوية سادات الشهية فهي مضرة حقاً .
12) إذا أردت أكل الحلويات كلها بعد الأكل مباشرة و ليس قبل الأكل أو بعد الأكل بفترة .
13) عند طهي اللحوم والخضار، إستعمل البهارات والتوابل والثوم والبقدونس والنعنع وعصير الحامض والخردل والخل بحسب رغبتك ودون تحديد ، ويفضل أن يستبدل المقلي بالمشوي أو المسلوق .
14) إختر وجبات متنوعة يومياً ، بحيث تتضمن كل الأغذية المطلوبة من النشويات، البروتينات، الخضار،و الفواكه وغيرها .
15) لا تأكل أكثر من بيضه واحدة يومياً (3-4 مرات أسبوعياً) ، وإهتم بشرب الحليب أو تناول الألبان يومياً لإمدادك بالبروتين اللازم لجسمك ،كذلك يفضل تناول السمك المشوي بدل اللحوم ولو مرتين أسبوعياً لأنه يساعد على حرق الدهون .
16) بإمكانك إستعمال ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون أو أي زيت آخر يومياً.
17) لا تأكل أكثر من حبة كوسا واحده(أو إثنتين صغار) ) أو أي نوع محشي آخر ) أما كمية الأرز فيجب أن لا تزيد عن نصف فنجان مطبوخ للوجبة.
18) بإمكانك تناول أي نوع من الخضار بدون تقيد عند إختيار الشوربة أو الخضار المطبوخة أو المشوية أو السلطة فالبقوليات أيضاً تحتوي على الألياف و هذا مفيد للشبع و سد الشهية.
19) إذا أحسست بالجوع قبل النوم تناول بعض الخضار مع كأس حليب أو كأس لبن بدون دسم ولا تنام و أنت جائع .
20) حاول أن تقنع صديق أو جارأو قريب لك بالبدء بالريجيم معك حتى تشجعوا بعضكم.
21) وتذكر أن أشياء بسيطة ستضفي على الأطعمة نكهة خاصة مثل التوابل و البهارات ، أو مثلاً إعداد نصف منقوشة زعتر على الفطور أو سلطة بالبيض أو متبل الباذنجان مع القليل من الطحينة يعني التشكيل و التنويع و إختراع أكلات جديدة مفيد جداً في إعطائك شعور جديد و ممتع .
22) لا تحسب السعرات الحرارية في أكلك فهذا الموضوع أثبت أفشله منذ القدم .
23) لا تتوزن على كل ميزان تراه فيكفي أن تتوزن مرة كل عشرة أيام على ميزان معتمد لديك بنفس الوقت من اليوم و بنفس الملابس .
24) الرياضة البسيطة المستمرة مثل رياضة المشي أو العمل المنزلي بإسلوب رياضي أفضل بكثير من الإلتحاق بالنوادي لفترة ثم الملل و ترك الرياضة.
25) تذكر أن بداية الألف ميل تبدء بخطوة واحد وأن من سار على الدرب وصل فلا تكن أحلامك صعبة الوصول مثل إنزال عشرة كيلوغرامات شهرياً بل إجعلها منطقية و بسيطة و مستمرة و لا تيأس أبداً.

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
اقوى انواع الرجيـــــــم :
هذا الحل النهائي لمشكلة السمنة وللأبد ودون جهد ولا تعب ..
تستطيعي خسارة الوزن الزائد في بدنك وتكوني رشيقه وبصحة ممتازة وقبل البدء بالحل أقول لك كلمات أجعليها دائما امامك
إلى كل أخت كريمه ((أجعل هذه الكلمات في أذنك للأبد))
1ـ الله وحده الشافي والقادر على كل شيء والاطباء والناس مجرد أسباب.
2ـ الارادة القوية تصنع المعجزات.
3ـ ليس من الضروره أن يكون الرجيم قاسي.
4ـ كل ما أكلة أكثر كل ما خسيت أكثر.
5ـ التخسيس والرجيم ليس معناه الحرمان.
6ــ الفن في الرجيم هو تقسيم الاكل.
7ـ الرجيم لابد أن لا يخلوا من الدهون و الزيوت ولكن بكميات متوسطة.
8ـ لا تستخف بسهولة الرجيم الذي سوف تراه ولا بالكلمات البسيطه.
9ـ ان جربت كل شيء جرب الطريقه هذه .
والان نبدأ الرجيم بسم الله
قال تعالى((يا ايها الانسان ماغرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك))
1ـ عندما تكون واقف أو ماشي أو جالس أشفط بطنك ((ممكن استخدام حزام مؤقتا للتعود))
2ـ عدم الاتكاء عند الجلوس
3ـ فرد الظهر في المشي والجلوس أو الوقوف.(( ولا تكتم نفسك)).
((عندما تقوم بالثلاث نقاط السابقة تكون قد خسرت من وزنك 30% أي ثلث وزنك))
ملحوظه: للتدريب على هذه الفقرات أذهب الى أحد جدران المنزل وضع كعبك عند الجدار وافرد جسمك على الجدار ويكون ظهرك على الجدار،،،،وهذا التمرين أيضا مفيد لقصار القامة لانه بعد فترة من الوقت سيزداد طولك على الاقل 3سنتيمتر.
4ــ قم من على الطعام وانت تشتهيه ولا تقرب الطعام حتى تشتهيه.
((هذه المقولة عند تنفيذها تفقد 20% من وزنك وهي مقولة علي بن أبي طالب رضي الله عنه))
5ـ لا تأكل وانت تشاهد التلفاز.
ملحوظه: لانك لو قمت بهذا العمل جميع مراكز الشبع لاتعمل عند مشاهدة التلفاز فلا تحس بالشبع أو انك قد أكلت أساسا.
6ـ أشرب الماء بكمية كبيرة جدا ومن قال لك أن الماء سبب في ظهرو الكرش فقد كذب ورب الكعبه.ويكفيك قول الله تعالى{وجعلنا من الماء كل شيء حي}
((يجب عليك أن تشرب:
اـ كأس من الماء قبل الاكل بساعتين و كاس من الماء بعد الاكل بساعتين.
ملحوظه: لان الماء يقوم بضعف العصارة المعدية وسيجعل الاكل لفترة طويلة في المعدة وسيجعلك تشعر بالشبع.
7ـ للسيدات خاصه وللرجال عامه عند الوقوف في المطبخ أو الوقوف لانجاز عمل ما؟لابد أن تكون رجل في الامام ورجل في الخلف.
ملحوظه: هذه الوقفه تعمل على تخفيف الضغط على العمود الفقري وسبب رئيسي لعدم ظهور الكرش،،،لانه عندما يكون القدمان جانب بعضهم عند الوقوف يكون سبب في ظهور الكرش لان الكرش يظهر لكي يفعل اتزان في الجسم.
8ـ لابد من استخدام السلم ( الدرج ) لا للمصاعد((ونحن امة نشاط وكان الرسول يعمل بيده ويكفينا كسل))
9ـ للنساء ((إرتداء الحذاء ذو الكعب العالي سبب رئيسي في زيادة وزن الارداف بشكل بشع وسبب في تقوص الظهر))
ملحوظه: أن كان لابد من ارتدائه فلابد من شفط البطن أثناء المشي بالعكب العالي.
10ـ يا مرحب لاموز والخيار ولا لقطعة جبن صغيره وأن كان لابد من الجبن فليس في كل وقت ولا كل يوم.
((الموز غذاء المخ وسبب رئيسي في زيادة نسبة الذكاء مع العسل ولان السعرات الحراري التي توجد في الموز والخيار أقل بكثير من قطعة الجبن))ومن قال ان الموز يعمل على السمنة فقد أخطأ.
11ـ قمة الشفاء من السمنة ان تعرض نفسك على الخلاء قبل ان تنام وايضا لايزورك الطبيب ابدا.
((لان الجسم عند النوم يقوم على أعادة البناء فيأخذ من البطن الخزون فيها ويبدأ بتوزيعه على الجسم فيبدأ الجسم بالسمنه فلابد من تنفيذ هذيه الوصيه))
12ـ من الممكن ان تتعشى باللحم وبجميع انواعه وأن تأكل اللحم في أي وقت لان اللحم لا يرفع الوزن ابدا كما يتخيل الناس.
ملحوظة: لا تأكل اللحم وهي مقليه((اسكلوب أو بنيه)) وهذا ليس للرجيم فقط بل لاصحاب الضغط وللناس العاديين لانه يقوم على تضيق الشرايين.
13ـ الرز أهون من رغيف خبز.فممكن ان تاكل الرز وحاول الابتعاد عن الخبز
((لان الرز يهضم في المعده والخبز ينزل الى المعده وهو مهضوم اساسا))
14ـ كل بهدوء تام وامضغ الاكل بهدوء تام.
((عند تنفيذ هذه الخطوه تشبع بسرعه لانك تقوم بإيقاظ مراكز الشبع))
15ـ كل الشبت قبل الاكل مع صحن سلطه كامل دون تقطيع.
((لان الشبت يملىء جدار المعده فتشبع من كمية قليلة من الاكل والشبت ايضا يمنع تساقط الشعر ويعمل على إنبات الشعر من جديد)).
16ـأبتعد عن شرب القهوه بعد الاكل لانها ترفع الوزن بشكل خطير.
17ـ قطعة شكولاته بسيطة تساوي صحن محشي .((فلو سمحت لا للشكولاته))
18ـ الحذر من تناول المأكولات السريعه في الخارج وان كان لابد أن تاكل وانت في الشارع فالبديل الخيار والموز.
19ـ اتبع نظرية((اتعشى واتمشى))وللسيدات ممكن بعد الاكل ان تمشي في منزلها 50خطوة بعد كل اكله لان 20- خطوة تجعل الجسم يأخذ الفائده التي يرديها ويترك الباقي مع الفضلات.
وهكذا قد انتهيت من الرجيم الخارق للعاده واقول انه خارق للعاده لانه قد يكون غريب على بعض الناس ولانه غير مفاهيم كثيرة الى الناس اللي جسمهم سمين اساسا وياكلوا بكميات قليله أو كثيرة فاتباع هذه الخطوت ستفقد وزنك والى الاشخاص الذين يحبون أن يحافظوا على اجسامهم ويخافون من شبح السمنه اتبع هذه الخطوات وتحصل على ما تريده.
كل ما أطلبه أن تنفذ ما كتب بالحرف الواحد وباذن الله ستحصل على المطلوب
•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
معلومات مهمه للرجيم :
كانت الشائعة عن التغذية منها العديد من الأفكار صحيح ومنها ما هو غير صحيح !
هذه بعض المعلومات العلمية لمعرفة السلوك الغذائي الخاطئ :
الفطور: مهم لمن يتبع الحمية هذه المعلومة صحيحة لمن يقللون من كمية وجبة الغذاء والعشاء
الشاي : يساعد علي النحافة , معلومة غير صحيحة إلا انه مثل الخضروات يحتوي علي مادة البولفينول التي تنقص من الكولسترول وهو يساعد علي الاسترخاء زيادة على انه منبهاً جيدا
يمكن تناول الخضروات بقدر ما نريد : وهذا صحيح لأنها تساعد علي تحويل الدهون في الجسم وتحتوي علي الكثير من الفيتامينات
الماء يساعد علي النحافة : خطاء شائع فهو يخفف الجوع ويساعد علي التخلص من الرواسب ويفضل عدم الإفراط في تناول المياه الغازية لاحتواها على الأملاح الذي يحبس الماء في لجسم
السكريات تتحول إلي دهون : معلومة غير صحيحة لان هذه السكريات مثل السكريات البطيئة إذا تناولناها مع مادة غنية بالألياف مثل الخبز
السمك أفضل غذاء للنحافة : معلومة غير دقيقة إذ إن بعض أنواع السمك مثل سمك التونا والسلمون يحتوي على نسبة عالية من الدهون مع العلم بان دهون السمك تقي الشرايين من الكولسترول
تحتوي الزبدة علي سعرات حرارية اقل من الزيوت : معلومة صحيحة وخاصة زبدة المرغارين تحتوي علي نسبة 80 % من الدهون مقابل نسبة 100 % للزيوت
الخبز المحمص لا يسبب السمنة : خطاء كبير لان الخبز المحمص يحتوي علي دهون وسعرات حرارية أكثر من الخبز العادي
الحبوب الجافة غير مناسبة للنحافة : معلومة غير دقيقة فهي تحتوي علي سعرات حرارية كثيرة لكنها تسد الجوع بحيث تقلل الطلب علي الطعام الأمر الذي يساعد علي الالتزام بالرجيم
يحتوي زيت الزيتون علي سعرات أكثر من الزيوت الاخرى : مقولة خاطئة لان كل الزيوت تحتوي علي نسبة 100 % من الدهون
البطاطس تسبب السمنة : فكرة خاطئة شرط إن يتم تناولها مع الخضروات للتقليل من سرعة امتصاص السكريات البطيئة مع عدم إضافة كمية كبيرة من الدهون معها
الخبز الأبيض أكثر سعرات حرارية من الخبز الأسمر : معلومة غير صحيحة لأنهما يحتويان علي نفس كمية السعرات الحرارية إلا إن الخبز الأسمر يحتوي علي المغنزيوم والألياف المهمة
التوقف عن التدخين يؤدي إلي السمنة : معلومة صحيحة بسبب استعادة الجسم لطبيعته في الإحساس بالجوع والأكل بصورة طبيعية
الجبنة تغني عن تناول اللحوم معلومة غير دقيقة : فالجبنة تحتوي علي نفس نوعية البروتينات الموجودة في اللحم ولكن الجبنة تحتوي دهونا أكثر ولا تحتوي علي مادة الحديد

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
أفضل الأساليب لتسيطري على الجوع :
هل ينتابك أحياناً نوبات من الجوع يصعب السيطرة عليها؟ وكلما حاولت المقاومة كلما أصبحت أقوى؟
قبل أن تستسلمي لقوته في المطبخ، اجلسي وفكري للحظات.
هل هو جسدك الذي يطلب الطعام لأنك جائعة ونسيت تناول أحد الوجبات؟ أم أنها مجرد رغبة تراودك وتُلحّ عليك لتناول الطعام؟
في الحقيقة والواقع، عادة ما يرتبط الجوع بعاملين أساسيين:
• عامل فيزيولوجي ويعني في هذه الحالة أنك فعلا بحاجة لتناول الطعام.
• عامل نفسي وعندها لا يتوجب عليك تناول الطعام الأمر الذي يضيف وحدات حرارية أنت في غنى عنها.
تأكدي من أنك تقومين بالعادات السليمة التي قد تساعدك على تجنب الإحساس بالجوع طوال الوقت:
* هل كنت تتجنبين تناول الفطور؟ عليك التفكير ملياً قبل القيام هذا الأمر. إذ إن الفطور يمدك بمخزون من الطاقة على مدار اليوم. عدم تناولك الفطور سيشعرك بجوع زائد إلى حين وصول وجبة الغداء وبالتالي فأنت ستأكلين كمية كبيرة من الطعام عند تلك الوجبة.
* تشعرين بالوحدة أو الضغط النفسي؟ تكلمي على الهاتف مع صديقة، أو طالعي كتاب، أو تمشي قليلاً أو قومي بأعمال المنزل، قبل أن تتناولي الأطعمة التي تبحثين من خلال مذاقها على راحتك النفسية، في حين أنك لست فعلاً جائعة.
* هل أنت فعلاً تشعرين بالجوع؟ جربي تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية والدهون: تناولي الخيار، أو قليلا من الجزر مع الحمص بالطحينة أو اللبنة القليلة الدسم، أو الفوشار المحضر بدون إضافة الزبدة، أو تفاحة أو موزة أو حتى بعض من حبات اللوز، جميع هذه الاختيارات قد تمدك ببعض الطاقة وتقلل من كمية الطعام التي قد تتناولينها عند الوجبة الرئيسية.
* هل تحبين تناول الأطعمة المالحة؟ حاولي التقليل من كمية الملح في طعامك إذ إن الإفراط في تناول الأطعمة المملحة قد يعطيك شعورا مختلطا بين الجوع والشبع. وهذا قد يؤدي بك إلى تناول مشروب مليء بالسكر وغني بالوحدات الحرارية التي قد تضيف إلى مجموع تلك التي تتناولينها خلال اليوم.
* تأكدي من أنك لا تشعرين بالعطش! هل تعلمين بأنك عندما تشعرين بالجوع قد تكوني فعلاً عطشانة! لذا قومي بشرب الماء وهذا قد يزيل شعورك بالجوع.
إليك بعض الإرشادات التي قد تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول
* احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخبز بالحبوب الكاملة، الأرز الأسمر، الخضروات، الفواكه والبقوليات... هذه الأطعمة تساعدك على الشعور بالامتلاء أسرع ولمدة أطول، أضيفي الى ذلك قدرتها على تخفيف شعورك بالجوع بين الوجبات.
* لا تدعي المعكرونة تغلي لوقت طويل إذ أنه كلما زادت مدة طهو المعكرونة كلما زادت سرعة هضمها وامتصاصها، و بالتالي فإنك ستشعرين مجدداً بالجوع بعد فترة قصيرة.
* تناولي البروتين في وجباتك:
لقد أثبتت الدراسات أن تناول كمية كافية من البروتين كجزء من وجبتك قد يخفف من شعورك بالجوع. تشتمل المصادر المهمة للبروتينات الأسماك، الدجاج المنزوع عنه الجلد، البقوليات، البذور والمكسرات، واللحوم الخالية من الدهون.
* تأكدي أنك تتناولين وجبة متوازنة:
أي تحتوي على أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية كالألبان القليلة الدسم، الفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة ومصدر بروتين، فأنت بهذه الطريقة لن تشعري بالجوع بعد فترة وجيزة من تناول وجبتك.
* حاولي أن تتناولي وجباتك في أوقات محددة: فأنت بهذه الطريقة تساعدين جسمك على برمجة نفسه ليرسل إشارات الجوع بنفس هذه الأوقات بدلا من أن تفسدي نظام الشبع والجوع لديك، لأن هذا ما يحصل نتيجة تناول الوجبات في أوقات مختلفة كل يوم.
خير معلومة:
هل تعلمين بأنك إذا قمت بمضغ طعامك جيدا فأنت ستقللين من الإفراط في تناول الطعام؟
كلما تأنيت بمضغ الطعام كلما زاد إحساسك بالشبع مع كمية طعام أقل مقارنة مع تناولك الطعام بسرعة. و يعود السبب لأن الدماغ يبدأ بإرسال إشارة الشبع بعد عشرين دقيقة من البدء بتناول الوجبة. يمكنك تشارك الأحاديث مع من حولك على المائدة، فيمضي الوقت بطريقة أسهل وأكثر متعة.
وأخيراً: السيطرة على جوعك هي بمتناول يدك. أنت وحدك فقط لديك الخيار في إما الاستسلام لرغبتك بتناول الطعام وإشباع هذه الرغبة عند أية فرصة على أنها حاجة. أو أن تتعلمي التمييز بين أسباب جوعك وتتعاملي معها بطريقة تجعلك تنعمين بغذاء سليم ينعكس بوضوح على صحتك مدى الحياة.

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
الريجيم الناجح له متطلبات كثيرة ..
اهمها:
*الصبر والعزيمة والارادة والاصرار : فبدونهم لن ينجح الريجيم ابدا
**النظام الغذائي:لازم تكوني محددة نظام غذائي تمشي عليه وتلتزمي فيه ,,يعني لا تكفي نية الريجيم بدون نظام غذائي صحي وسليم ويجب لا يكون قاسيا
***الرياضة : الرياضة مهمة جدا جدا ,,فبتباعك نظام غذائي سليم ولكن بدون رياضة سينزل وزنك ولكن سيبقى جسمك مترهلاً ....فالرياضة ضرورية جدا لشد الجسم و نحته وهي ايضا تزيد من سرعة حرق الدهون ..
****الحالة النفسية : لازم تكون حالك النفسية ممتازة ومهيئة للريجيم واخبري اصدقائك او زوجك او امك بنيتك لعمل الريجيم حتى يشجعوكي ..
*****مشروبات مساعدة لحرق المزيد من الدهون : هناك بعض المشروبات التي تساعد في زيادة حرق الدهون متل الشاي الاخضر والزنجبيل والقرفة وعصير الاناناس والكيوي ...الخ
بعض الاشياء التي يجب توفرها للريجيم :
*الميزان : ويفضل الميزان الرقمي فهو يكون دقيقا جدا ويجب عليك استعمال الميزان مرة واحدة اسبوعيا لتري الفرق بين وزنك السابق والحالي ..
** المأكولات الصحية :عليكي الذهاب للسوبر ماركت واحضار الاطعمة الموجودة في نظامك الغذائي التي تتبعينه ,,لانك ان لم تجدي ما هو موجود في نظامك ستجبرين على اكل اي شي موجود ..حتى لو كان غير صحي وإذا كنتي ممن يتبعون نظام التخفيف فقط فاحضري بعض الاشياء الصحية متل الشابورة البر للفطور وبعض الفواكه قليلة السعرات متل البرتقال والاناناس والكيوي والخيار والبندورة والخس للسلطة احضري الحليب قليل الدسم والزبادي(الروبة ) خالية الدسم واحضري الخبز الاسود (البر) ...الخ من لاشياء الخاصة بالحمية
واليكِ بعض النصائح الهامة :
*لا تحبطي عندما تجدي وزنك لم ينزل الا كيلو او نصف اسبوعيا :
فنزول الوزن احسن من زيادته ..وتأكدي ان مشوار الالف ميل يبدأبخطوة
*اجعلي هدفك امام عينك ولا تهتمي بكلام الناس :
لا تهتمي لمن تقول لكِ لا تبدو عليكِ خسارة الوزن ,,
* اختاري هدفا شهرياً :
لا يكون كبيرا يعني ما تحددي 20 كيلو بالشهر وتحبطي عند عدم نزولهم
بل حددي مثلا 8 او 10 كيلو شهريا واجتهدي للوصول اليهم ..
*لا تعملي ما يسمى باليوم المفتوح :
فهو دمـــار,,بل اكتفي بأكل شي انتي ترغبين فيه ويكون بكمية قليلة وباقي اليوم طبعا ريجيم
يعني مثلا ان كنتي ممن يتوزنون يوم الخميس ,,ان وجدتي وزنك نازل فكافئي نفسك بقطعة صغيرة جدا من الشوكولا .((صغيرة))
وان وجدتي وزنك ثابت فعاقبي نفسك بنصف ساعة رياضة اضافية لرياضتك اليومية

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
افطر بيضه وتعشى خضار!!!
نصائح علميه
إنقاص الوزن معركة يومية للكثيرين يستمعون خلالها للعديد من النصائح من هنا وهناك ، بعضها يكون مفيدا ، ولكن أكثرها يأتي بنتائج عكسية على عكس المتوقع.
ولكن هناك بعض النصائح أو ما يمكن أن نسميه بـ"الخدع" التي يمكن أن تساهم على إنقاص وزنك بعيدا عن النصائح التقليدية ، نتعرف عليها هنا ، بصورة مبسطة ، وهي مجموعة من النصائح التي يقدمها خبراء متخصصون في التغذية وأوردها موقع "إم.إس.إن." في تقرير له على الإنترنت :
كُل بيضة!
- البيضة الكاملة تعتبر من أفضل أنواع الغذاء على عكس ما قد يتصور البعض ، وكثيرون يعتقدون بأن أكل البيضة بدون الصفار أفضل للريجيم ، لكن هذا غير صحيح ، فقد أثبتت دراسة أجرتها جامعة كونيتيكيت الأمريكية أن أكل بيضة كاملة لن يزيد من نسبة الكوليسترول , وأن الذين يتناولون البيض على الإفطار أكلوا طعاماً أقل طوال اليوم من الذين يتناولون إفطاراً مليئا بالكاربوهيدرات.
واحدة واحدة!
- يعتقد البعض بأن عليهم الاستفادة من تناول الطعام مباشرة في الفترة التي تلي التدريب في الجيمنيزيوم أو بعد ممارسة الرياضة ، ويعتقدون بأنه يمكنهم تناول الأطعمة بعد الرياضة كما يشاءون لأن نسبة حرق الدهون تكون أعلى في تلك المدة , لكن ذلك ليس صحيحا ، فالاستفادة من فترة زيادة الحرق - والتي تستمر عادة من ساعة إلى ثماني ساعات من بعد أداء التدريب - تكون بتناول غذاء مليء بالبروتينات ، ثم بتناول وجبة صغيرة مغذية بعد ذلك بساعة ، وليس تناول كل ما تريد ، لأن ذلك سيفسد كل ما قمت به من عناء في صالة الجيم.
كثر من اللبان!
- مضغ اللبان بدون سكر يعتبر أسهل الطرق لكبح الشهية , فقد أثبتت دراسة بريطانية أن من يمضغون لبانا لمدة 15 دقيقة في الساعة يكون استهلاكهم أقل للسعرات الحرارية بمعدل 35 سعرا حراريا عن الذين لم يمضغوا اللبان , لذا ، فمن الأفضل مضغ اللبان بدون سكر خاصة عند الطبخ ، وذلك لمنع تذوق الطعام كل خمس دقائق أو "النأنأة" كما يطلقون عليها!
وفر فلوسك!
- الإعلانات عن حبوب حرق الدهون منتشرة في كل مكان ، ولا يمكن أن نقول أنها ليست مفيدة , ولكن على الرغم من كونها مصممة لتؤثر على الجهاز العصبي على فترات قصيرة ، فإنها لا تناسب كل الأشخاص ، كما أن بعض مكوناتها لا تكون مخلوطة ببعضها البعض بالطريقة الصحيحة بما بكفل لمن يأخذها ألا يتعرض لأخطار طبية , إذاً ما هو الحل؟ .. الحل بسيط : وفر أموالك ، ولا تكلف نفسك شراء مثل تلك الحبوب ، واعتمد على التمارين الرياضية والأكل بطريقة صحية!
شاي أخضر!
- نسمع كثيراً عن أهمية شرب المياه طوال اليوم لأنه يقلل من شهيتك عامة ، بالإضافة إلى أن شرب كوب من المياه قد يزيل شعورك بالجوع الزائف , لكن ألا يوجد مشروب آخر إلى جانب المياه يمكن شربه يوميا ولا يزيد من السعرات الحراريةً؟ .. بالتأكيد يوجد , وهذا المشروب هو الشاي الأخضر المتعدد الفوائد , فقد أثبتت دراسة أجرتها جامعة مينيسوتا أن شرب فنجان واحد من الشاي الأخضر يوميا يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون إلى النصف , ليس هذا فحسب ، بل إن مجلة الرابطة الطبية الأمريكية أكدت أن شرب خمسة فناجين من الشاي الأخضر يوميا يقلل الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%.
النشويات صباحا !
- تناول الوجبات الغنية بالنشويات صباحاً أفضل من تناولها مساءً ، لأن إفراز الأنسولين في جسمك يزداد في الفترة الصباحية ويقل في الفترة المسائية , لذا فإنه يستحسن تجنب أكل النشويات في وجبة العشاء ، وتناول بدلا منها الخضروات مثل الخس والطماطم والجزر والكوسة وغيرها من الخضروات ، إضافة إلى الفاكهة المليئة بالماء والتي تعطي إحساسا بالشبع.
يعيش البطاطس!
- من المعروف أيضا أنه من الأفضل تجنب الكربوهيدرات الموجودة في الأرز الأبيض والصودا والخبز الأبيض أيضاُ , لكن أين توجد الكربوهيدرات المفيدة؟
.. البطاطس بالطبع تعتبر على رأس القائمة , بالإضافة إلى الأرز البني ودقيق الشوفان ، ولكن كقاعدة عامة ، من الأفضل تناول الفاكهة في الصباح كمصدر للكربوهيدرات ، بينما الخضراوات في وقت الظهيرة والمساء.
•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
رجيم فصائل الدم
ليس له أي أساس من الصحة ومنظمات التغذية العالمية أثبتت ذلك
الشاي الأخضر :
بين الوجبات ممتاز لنزول الوزن ومفعولة كالسحر
اشرب 3 أكواب في اليوم شرط أن تكون بين الوجبات وليس بعد الوجبة مباشرة (ساعه أو نصف ساعه على الاقل)
شرط عدم الاعتماد عليه لوحده >> كثيرون يقولون سنشرب شاي أخضر وناكل على كيفنا وهذا خطأ احذر من الوقوع فيه
شاي رويال :
يسبب اسهال مستمر ويؤدي الى ارتخاء عضلة المعدة ،، ويصيب الشخص بالامساك بعد تركه ....
الكورن فليكس :
أكثر الاشاعات شيوعا احتواءه على مواد مسرطنة وهذا خطأ
أكبر دليل على ذلك أن الكورن فليكس يؤكل من عشرات السنين ولم يكن هناك أي تأثير عليهم
شرب الماء :
الاكثار من شرب الماء يخفف من تساقط الشعر
سر عدم نزول الوزن :
عدم الشعور بالجوع هو سر عدم نزول الوزن فلن ينزل مالم تشعر بالجوع
كلما شعرت بالجوع تذكر :
1- انك تسير على الدرب السليم
2- ان اللحظة التي تشعر فيها بالجوع تحرق خلالها الدهون
قطع وجبة العشاء :
لا لقطع وجبة العشاااااااااااء
خفف منه وذلك بقطع النشويات منه مع الانتباه الى عدم قطع النشويات طول اليوم
أفضل وقت لممارسة الرياضة :
جميع الأوقات مناسبة لكن يجب مراعاة عدم ممارستها بعد الأكل مباشرة لتنجب سوء الهضم الناتج من تدفق الدم في الأمعاء بشكل كبير وأفضل وقت في رمضان هو ماقبل الافطار بساعة واحدة فقط فهي تحرق الدهون المختزنه مباشرة
شرب الماء والكرش :
هناك اشاعه بان شرب الماء بكثره يزيد الوزن لكن الصحيح انه :-
اذا تم شربه خلال الوجبة يؤدي الى انتفاخ البطن خلال الوجبة وهذا يؤدي الى دفع المعدة الى استقبال المزيد من الأكل ونصيحتي أن يتم شرب الماء بين الوجبات والتقليل منه مع الوجبة .
زيادة الطول :
لم يتم اكتشاف شيء لدى خبراء التغذية يزيد الطول نهائياً
بعد مرور ال 18 الى 20 سنة تنتهي آخر مراحل الطول لدى الانسان
السمنة المتركزة بالظهر والزنود :
تمرين الزنود : حركي يديك الى الأمام والخلف دورة كاملة مثل الدوامة عشر دقائق الى الأمام وعشر دقائق الى الخلف يوميا فهذا من شأنه أن يشد الترهل الذي في اليد بالكامل مع عمل تمرينات خواصر خفيفة وتجنب حمل أوزان ثقيلة
الحبوب الصينية لزيادة الوزن :
احذرو منها فهي مضرة وخطرة وغير مرخصة وكثيرون ماتوابسببها

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
هذه ليست كل فوائد الماء لأجسامنا!!
كل الكائنات الحية تحتاج إلى الماء بصورة تلقائية وفطرية بحتة.. وحقيقة نحتاج إلى كميات الماء النقي لكي نبقى أصحاء.. وإلى جانب المساعدة في عملية الهضم وامتصاص الطعام فإن الماء ينظم درجة حرارة الجسم والدورة الدموية وتحميل الغذاء والأكسجين إلى الخلايا ويزيل الفضلات.
إن الجسم المائي هذا يلطف الصدمات أيضاً للمفاصل ويحمي الأنسجة والأعضاء بما فيها الحبل الشوكي من الصدمات والتلف.. على العكس فإن نقص الماء من بعض الأماكن في الجسم يصيب الجسم بالعديد من الأمراض. وإن فقدان الماء بشكل مزمن أو متواصل قد يسبب مشكلات معينة للجسم بما فيها ارتفاع ضغط الدم وضيق التنفس والصداع النفسي وغيره من الأعراض المرضية.
إن كل عملية حيوية بيولوجية تتم في جسم الإنسان لابد من وجود وسيط مائي فإن الإنسان يمكنه العيش بدون طعام لمدة قد تفوق بكثير بل بأضعاف مضاعفة المدة التي يستطيع أن يعيش فيها بدون ماء فاحتياج الإنسان إلى الماء جوهري وحيوي يفوق احتياجه إلى الغذاء وإن كان كل منهما له أهمية بالغة بالطبع في حياة الإنسان.
ومعظم الناس لا يشربون كمية كافية من الماء، ويستجيب الجسم لهذا النقص في الماء بطرق متنوعة والتي نشاهدها بالتالي كأمراض ولكن فقدان الماء المستمر قد يسبب عواقب وخيمة مع أن الجسم يبقى في المقاومة للمحافظة على ذاته بماء غير كاف.
إن الماء جزء أساسي في حياتنا حيث إن بقاء الإنسان حياً يعتمد اعتماداً جوهرياً على تواجد الماء ويأتي الماء في المرتبة الثانية بعد الأكسوجين كضرورة للحياة.
إن الشخص الذي لا يبذل كثيراً من النشاط يحتاج إلى حوالي 6-8 أكواب من الماء يومياً إذا كان الوزن 70 كيلو جرام تقريباً ويزداد هذا العدد من الأكواب بمقدار كوب واحد لكل زيادة 10 كيلو جرام من الوزن المثالي، أما الشخص ذو النشاط العادي أو الرياضي فإنه يحتاج إلى حوالي 10-12 كوب إذا كان وزنه في حدود 70 كيلو جرام تقريباً.. وكلما كان بذل المجهود أكثر كان الاحتياج إلى كمية من الماء أكبر.. ويجب على الشخص أن يوزع كمية الماء التي يشربها في اليوم على عدد ساعات اليوم ولا يشرب أكثر من أربعة أكواب في أي ساعة معينة.
للماء فوائد جمة.. ومن هذه الفوائد أنه يلعب دوراً جوهرياَ في نقص الوزن؛ حيث إن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية فإنه يمكن استعماله كمعطل للشهية ويساعد الجسم في التمثيل الغذائي للدهون المخزونة وربما يكون واحداً من أكثر العوامل الرئيسية في إنقاص الوزن.
إن الماء هو الوحيد الأكثر أهمية غذائية التي تتناولها كل يوم إنه خال من الدهون وخال من الكوليسترول وبدون سعرات حرارية تماماً وأيضاً شرب الماء أكثر يساعد في إنقاص احتباس البول لديك وذلك بتنشيط الكلى.
وقد وجد أن الأشخاص الذين لديهم أوزان زائدة عن المعدل الطبيعي يجب أن يأخذوا كوب أو كوبين زيادة عن عدد الأكواب المقررة لهم وذلك حتى يتفادوا مشاكل نقص الماء في الجسم، ومن هذه المشاكل التي نحن في غنى عنها هي إضعاف نشاط وحجم العضلات، وكذلك النقص في كفاءة الهضم ووظائف الأعضاء، وكذلك زيادة المواد ذات التأثير الضار أو السام، ولا ننسى كذلك آلام المفاصل والعضلات واحتباس البول، وفي الحالات القصوى لفقد الماء قد يؤدي إلى الجفاف وألم المعدة بالإضافة إلى انخفاض القوى والارتباك العقلي وعدم سرعة التكيف الشخصي للبيئة المحيطة.
إن الماء يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم فإن عملية الهضم للطعام تحتوي على توفر كميات كبيرة من الماء.
إن الإمساك هو علامة متكررة لإزالة الماء وإن ازدياد الماء مع ازدياد الألياف سوف يساعد على حل مشكلة الإمساك.
وهناك نتائج أبحاث تبين أن التهاب المعدة والاثني عشر وألم تقرحات المعدة والاثني عشر كذلك حرقة المعدة تنخفض مع ازدياد الماء المشروب ولا نستطيع أن ننسى أو نتناسى دور الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم وذلك من خلال التنفس الذي يبدد الحرارة الزائدة ويبرد أجسامنا.
والحقيقة التي يجب أن لا نخفيها أن الشخص إذا لم يشرب ماء بكمية كافية يبدأ جسده باحتجاز الماء ليقوم بتعويض هذا النقص ولذلك للتخلص من هذا الماء المحتجز يجب أن تقدم على شرب الماء بكمية وفيرة للحفاظ على توازن السائل في الجسم ولتشجيع الكلية على أن تدر البول.
إن للماء دوراً هاماً كما سبق أن أوضحنا فإن الماء حقيقة يرطب المفاصل وإن أنسجة الغضروف الموجودة في أخر العظم وبين فقرات سلسلة الظهر تحتفظ بكمية من الماء وهذا الذي يساعد في عملية الترطيب أثناء حركة المفصل.
إن للماء أهمية كبيرة بالنسبة للسيدة الحامل فيعمل الماء على نقل المواد الغذائية عن طريق الدم إلى الطفل وكلما أكثرت السيدة الحامل من شرب الماء كلما تضاءلت كمية المياه التي تحتفظ بها في جسمها، وقد يؤدي نقصان الماء إلى حصول التقلصات ويؤدي إلى الولادة المبكرة كما أن زيادة الماء في الجسم يعتبر أساسياً لإنتاج الحليب الجيد في الثدي.
هذا قليل من كثير عن الماء وفوائده الجوهرية للإنسان كل هذه الفوائد مع رخصها والإنسان يبخل دوماً على نفسه بما فيه المنفعة والفائدة.
•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
صححي مفاهيمك للرشاقة :
البعض يرتدي الملابس البلاستيكية أثناء القيام ببعض التمرينات الرياضية أو الجري بحجة أنها تساعد على تخفيف الوزن وهذا التصور غير صحيح كما يروج البعض لملابس خاصة بمناطق معينة من الجسم كالبطن وغيرها بزعم أنها تساعد على تخفيف هذه المناطق وإذابة الدهون المتراكمة عليها فكل ما يتم هو تعرف تلك المناطق في الجسم "تقليل السوائل" والتي يعوضها الإنسان بشربه للماء بعد الانتهاء من تمرينه، كما توجد مشكلة أخرى لهذه الملابس وهي أنها غير مسامية فتحدث لبعض من يرتديها مباشرة على الجسم أضراراً جلدية وروائح غير مستحبة.
لذلك لا ننصح باستعمالها لأن زيادة الوزن في الجسم هو بسبب وجود الدهون وليس الماء إلا في الحالات المرضية.
والكثير من الناس يتصور أن التدليك يساعد على إذابة الدهون من الجسم مما يؤدي إلى انخفاض في الوزن، وهذا التصور غير صحيح فالمستفيد الوحيد من التدليك هو الشخص المدلك الذي يبذل الجهد إذ أن الدهون لا يمكن تصريفها وحرقها إلا ببذل الطاقة اللازمة لحرقها عن طريق الحركة والقيام ببعض التمارين الرياضية ومن الطبيعي أن الإنسان لا يقوم بأي جهد أثناء عملية التدليك فيتضح لنا عدم صحة هذا التصور.
عزيزتي المرأة من الضروري متابعة وزن الجسم لأن إهمال وزن الجسم باستمرار لا يشعرك بالزيادة لأنها بطيئة. واعلمي جيداً أن تناول المشهيات والمقبلات تزيد من الوزن لأنها تحتوي على أملاح وتساعد على التهام كميات كبيرة من الطعام الجسم في غني عنها.
وألزمي الحذر من الذهاب للسوق لشراء المتطلبات الغذائية وأنت جائعة لأنه يجعلك تشتري ما يشتهي وليس ما تحتاج إليه ويحتاج إليه بيتك. واعلمي أيضاً أن تناول المكسرات بكميات معتدلة تؤثر في عملية تخفيض الوزن لأن المكسرات من الأغذية التي يجب الابتعاد عنها نهائياً لاحتوائها على سعرات حرارية عالية.
وأيضاً يلزم الابتعاد عن الصلصات مثل الكاتشب والمايونيز لاحتوائها على سعرات حرارية عالية.
والكثير من الناس بعد نهاية تناول وجباتهم الغذائية يقومون بشرب كمية كبيرة من الماء وهذه عادة خاطئة وهو بذلك يضغط على المعدة ويملؤها مما يؤدي إلى ضغط على جدار المعدة والأمعاء وتمددها ومن ثم ظهوره على شكل كرش "بروز البطن".

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alebda.alafdal.net
 
نصائح يجب إتباعها لإنقاص الوزن :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سماء الابداع :: الفئة العالم الطبي :: الصحة في التنظيم الغذائي وممارسة الرياضة-
انتقل الى: