سماء الابداع

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مــــنــــتــــديــــات ســــمــــاء الابــــداع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

-----------------------------------------------------------------------------
map
language
Choose your language forum here
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رجيم يتحدى " رجيــم الدكتور فادي " مدته 13 يوم وينزلك 8 كيلو
السبت يونيو 23, 2012 3:16 am من طرف ابو فراس

» الفلاشات المضحكة - فلاش ابو الخرى
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:23 am من طرف ادهم

» إكسسوارات لتزيين مواضيعكم بداية ونهاية
الأربعاء مارس 23, 2011 9:37 pm من طرف برنس

»  Simcard data recovery 5.0.1 لاستعادة الرسائل والارقام على موبايلك
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:13 pm من طرف سوكي شاشا

» اكبر مجموعة إكسسوارات ورود وعصافير وفرشات لتزيين مواضيعكم بداية ونهاية
الثلاثاء يناير 25, 2011 12:39 pm من طرف الماسة

» اول عمل لي بسويش ماكس
السبت أكتوبر 23, 2010 10:29 pm من طرف xman

» جامعة اماراتية تصنع انسانا آليا ناطقا بالعربية
الثلاثاء يوليو 20, 2010 10:20 am من طرف لافام فاتال

» نقوش حناء للعرايس
الإثنين يونيو 28, 2010 3:15 am من طرف شيماء

» خطبة الشيطان للناس في جهنم
الإثنين يونيو 28, 2010 2:07 am من طرف شيماء

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
رمضان كريم
:: قياس الحب - مقياس الحب فى لمسة حب ::
مقياس الحب بينكـ وبين شريك العمر ضع الاسم الاول لك والاسم الاخر للشخص الاخر وشوف النتيجة جرب حبك لحببتك او جربى حبك لحبيبك هذا البرنامج هو مقياس الحب للمرح فقط وليس للجدية كلمات البحث: مقياس الحب اختبار الحب
من روائع الموسيقى الكلاسيكية

من روائع الموسيقى الكلاسيكية


الريشة

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
ساعة

شاطر | 
 

 طريقه جديده للتحكم في الوزن :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء
ادارية
ادارية
avatar

عدد المساهمات : 330
نقاط : 31067
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: طريقه جديده للتحكم في الوزن :   الجمعة نوفمبر 06, 2009 12:28 pm

طريقه جديده للتحكم في الوزن :
حبيت افيدكم بطريقة غريبة جدا وهو انك تبرمجي عقلك
والله الذي لا اله الاهو انا ما عرفت انحف بطريقة صحية وبدون ضيق وملل وضجر الا بهالطريقة لاني دايما كنت اتحمس واسبوع ويروح الحماس وارجع اسواء من الاول
لان اكبر سبب بسمنتنا هو صورتنا عن انفسنا وكيف بنفكر فيها
خريطة ...... الى ...... الكنز ...... بداخلك
أود في البداية أن انوه الى أن الموضوع التالي بحاجة الى أن يكون القارئ صافي الذهن و لديه الوقت الكافي ( الكافي) الكافي ، حتى يتسنى له التركيز. لأن الموضوع التالي قد يكون نقطة تحول في الحياة.
اذا لم يكن لديك وقت ، أرجو تأجيل قراءة الموضوع.
كما احب أن اشير الى أنه تم تقسيم الموضوع الى فقرات حتى يسيطر القارئ على الافكار
ما وددت أن اضيفه هو ان العقل البشري له العديد من القوانين تحكم اداءه ( حوالي 600 قانون حسب علوم النفس) ، ولكي نستطيع أن نفهمها و نوظفها في تطوير انفسنا، لا بد من فهم مكونات و تركيبة العقل.
العقل مكون من جزئين ، الجزء الظاهر النشط و الذي يسمى العقل الواعي، و فيه يحدث الادراك الحسي مثل الشم واللمس و التفكير اللحظي و غيرها.
الجزء الثاني هو العقل الباطن ، و هنا مكمن الكنز و القوة الجبارة و مركز الأحاسيس و المشاعر، و هنا سبب تميز العظماء عن غير العظماء، و هنا ما ادى بالأنسان الى وصول القمر و الغوص في أعماق البحار، و هنا أيضا الحفرة التي ينتهي فيها مستقبل الكثير من الناس.
لا اريد أن اطيل الحديث ...
العقل الواعي يستطيع أن يفكر و يميز الأشياء و الألوان و الأصوات و الصح و الخطأ
كما أن العقل الواعي يستطيع أن يختار من بين الأشياء ، ، ،
أي فكرة تتكون في العقل الواعي النشط تؤثر مباشرة على محتوى العقل اللاواعي ( الباطن ) خصوصا مع تكرار الأفكار
أي معلومة تنفذ الى العقل الواعي عن طريق مداخل المعلومات ( النظر ، السمع ، اللمس، الشم، الذوق ) تؤثر في العقل الباطن و يأخذها كما هي دون زيادة أو نقصان، و ذلك لأن العقل الباطن لا يستطيع الأختيار و لا يمنطق الأشياء بل يقبلها كما هي من العقل الواعي ( و هنا خطورة الموضوع).
العقل الباطن لا يستطيع أن يختار بين الصح و الخطأ و انما يأخذ الأفكار كما هي من العقل الواعي ، سواء كانت صح أم خطأ ، سواء كانت خير أو شر، و العقل الباطن لا شعوري .
و لكن ::::: و لكن ::::: و لكن ::::
العقل الباطن هو مركز التحكم بالأحاسيس و الشعور و التصور و الذاكرة ، و هو مركز حفظ ما ترسمه من خيال عن الماضي و الحاضر و المستقبل سواء كان في الخير أو الشر كما هو دون تغيير ( العقل الباطن لا يختار و لكن يقبل ما يمليه العقل الواعي المفكر).
من الجدير بالذكر هنا أن العقل الواعي هو سيد العقل الباطن ، و لا يمكن للعقل الباطن أن يرفض أية فكرة أو تصور من العقل الواعي، بل يقبل فورا لأنه لا يمنطق الأشياء.
كيف يتم التفاعل ؟؟؟
الأفكار في العقل الواعي ، و التصورات في العقل الواعي ، و لكن حفظها يتم في العقل الباطن ،،، و بما أن العقل الباطن هو مركز التحكم بالأحاسيس ، فأن الأفكار التي تم تخزينها سوف تؤثر على منحى التحكم و بالتالي على طريقة العيش
و من هنا، معظم الأمراض النفسية تنشأ عن عدم ادراك أن العقل الواعي و ما به من أفكار تنصب في العقل الباطن بدون تغيير، و العقل الباطن بدوره يتحكم بالشعور لأنه المركز للشعور و الاحاسيس و بالتالي بالمستقبل حيث أن الموضوع دائرة متكاملة
الأفكار تصبح أسلوب تحكم و بالتالي تصبح منهج حياة و مستقبل
مثال سريع ، علينا الحذر من المعلومات الواردة عن طريق السمع ، مثلا طالب في الجامعة يسمع أن المادة الفلانية صعبة جدا ... السمع يصبح فكرة و الفكرة اذا تكررت فانها تنصب في العقل الباطن و هنا المصيبة حيث أن العقل الباطن يبدأ يهئ كل شئ لجعل المادة صعبة دون ادراك منا بذلك، مع أن المادة من الممكن أن تكون سهلة للغاية.
تطور الموضوع، كان مجرد قول، تكرر الحديث ، فأصبح فكرة ، الفكرة نزلت الي العقل الباطن ، بناء على الفكرة السلبية يبدأ العقل الباطن بالتحكم بالأحاسيس. ولا يقف العقل الباطن عند حد الفكرة ، بل يفتح لها افاقا جديدة بنفس الاتجاه سواء سلبي أو ايجابي ، و تأكيدا على ذلك: عندما تفكر بقضية معينة اليوم ،، غدا فكر بنفس القضية و ستأتيك أفكار لم تكن في اليوم الاول ، أي أن العقل الباطن يفتح افاق جديدة للأفكار
أمثلة اخرى:
لنأخذ مثال على الانسان الخجول
الانسان الخجول هو انسان طبيعي لا ينقصه شئ على الاطلاق ، و قد يكون ذكي جدا ، و متدين و كل الصفات الحسنه فيه ، و لكن يعاني من خجل مرضي سببه أنه سمع لعدة مرات أنه خجول و اصبح ما سمعه أفكارا و بالتالي منهج حياة و صورة ذهنية مرسومة عنه في عقله الباطن.
السبب هو أن الصورة الذهنية المرسومة في عقله الباطن توحي له بأنه خجول و بالتالي لأن العقل الباطن لا يعرف يختار، في كل موقف يستدعي أن يكون الشخص خجول ، يقوم العقل الباطن بالتحكم بالجسم و الملامح لكي تظهر تماما كما هي مرسومة بدقة ( فتظهر علامات الاضطراب و احمرار الوجه و غيرها من الصفات المشهورة لدى الخجولين ) دون أن يستطيعو أن يوقفوها لأنها أوامر من العقل الباطن المبرمج من قبل العقل الواعي، ( مع التذكر أن العقل الباطن لا شعوري و لا نستطيع أن نجعله يتحكم فورا كما نشاء بل يجب تدريبه و برمجته أولا).
مثال اخر
الانسان العصبي:
كل موقف يستدي منه أن يعصب تجد العقل الباطن يستجيب بكل أمانه لتعليمات الصورة الذهنية المرسومة عنه و يتحكم بالصوت و نبرة الكلام و ملامح الوجه و عضلات الجسم لكي تشكل ملامح الشخص العصبي ، و كما قلت هذه أوامر العقل الباطن الى الجسم و هي لا شعورية.
كيفية تغيير الصور الذهنية و الافكار التي تم حفظها في العقل الباطن ، أي اعادة برمجة العقل الباطن بأفكار سليمة ، و بالتالي حل الكثير من المشاكل في حياتنا
إذن
العقل مكون من جزئين ، العقل الظاهر ( الواعي ) و هو الجزء المفكر ، و فيه تنشأ الأفكار سواء كانت سلبية أو ايجابية ، حيث تنشأ الأفكار بطرق متعددة منها السمع والنظر و القراءة و غيرها .
الجزء الثاني و هو العقل الباطن ، و هذا الجزء يحفظ المعلومات و الأفكار و يتحكم بالجسد و اسلوب الحياة لا شعوريا بناء على الأفكار الواردة من العقل الواعي دون أية تغيير
في الحقيقة أن العقل الباطن هو أعظم هدية و هبها الله للأنسان ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك ) ، هذا العقل الباطن يستطيع أن يقوم بما تعجز عنه أقوى كمبيوترات العالم ،،، لماذا ؟
مهما بلغ الكمبيوتر من قوة مثلا فهو يستطيع أن يميز عدد محدد من الألوان، و لذلك عندما نشتري كرت شاشة للكمبيوتر نختار اذا كان يدعم 64 مليون لون تقريبا أو 32 مليون لون ، لكن عقلك يستطيع أن يحفظ عدد لا نهائي من الألوان و الأصوات و الروائح و الأطعام و غيرها الكثير التي نحتاج كمبيوترات بمليارات الدولارات لتقوم بجزء يسير منها.
عقلك الباطن هو أكبر من أي مؤسسة أو حكومة أو دولة أو كيان عرفته البشرية ، لماذا ؟
لأن العقل الباطن مسؤول عن توصيل الغذاء و الماء والهواء لكل خلية من خلايا جسمك ( و عددها بالمليارات ) حتى لو كانت على راس أبعد شعرة على الجسم ، و بنفس الوقت مستمر في ادارة دقات القلب و التنفس و المعدة و أداء كل خلية في الجسم ، و هو مستمر في ذلك دون أن نشعر طالما أن الله عاطينا روح و أجلنا لم ينتهي ، و فوق كل ذلك يقوم بحفظ الاسماء لنا و الارقام و المعلومات ، فهو مسخر لخدمتنا ، و الله أعلم ما يقوم به من و ظائف لم يكتشفها الانسان بعد.
عندما و هبنا الله هذا المخلوق العظيم ، جعله يسير في الحياة وفق دستور و قوانين ، لو فهمناها نستطيع أن نصنع الهوائل ، من ذلك :1) العقل الواعي المفكر هو سيد العقل الباطن ، و العقل الباطن يستجيب بكل أمانه لأفكار العقل الواعي المفكر و يقبلها و يحفظها اذا تكررت دون أي تدخل أو تغيير أو جدل أو مناقشة. لأن العقل الباطن لا يمنطق و لا يختار بل يحفظ و يأخذ معلومات الافكار فقط.
2) العقل الباطن هو مركز الأحاسيس و الشعور ، و يتحكم بها بكل دقة طبقا للأفكار و المعتقدات التي تم تمريرها له من العقل الواعي، و لا نستطيع السيطرة عليه لحظيا بل يجب برمجته عن طريق تكرار الافكار و التدريب.
3) عندما تبدأ الأفكار تتكرر في العقل الواعي فان العقل الباطن يبدأ بأخذها و تخزينها حتى لو كانت أفكار شريره فهو لا يدرك ذلك، و عندما تتراكم الأفكار فانها تشكل صور ذهنية و معتقدات بناء عليها يتم التحكم بالجسم و الحياة. و هنالك مقولة : اختار أفكارك بعنايه لأنها ستصبح كلمات ، و الكلمات تصبح أفعال، و الافعال تصبح عادات، و العادات تصبح سلوك و السلوك يصبح منهاج حياة و منهاج الحياة يحدد المصير .
4) ليس لدى العقل الباطن القدرة على رفض أي تغيير على محتوياته من أفكار ، بشرط أن يكون هنالك قرار واضح و صادق من العقل الواعي ، مثال: لو كان شخص عصبي مثلا سيبقى الوضع كما هو الى أن يأتي أمر واضح و محدد من العقل الواعي ( أنا هادئ جدا ) ( أنا هادئ جدا ) ( أنا هادئ جدا ) مرفقة باحساس ملئه الصدق ،،،، فورا و دون أي تأخير سيبدأ العقل الباطن بمسح كل الأفكار المعاكسة للهدوء و استبدالها بصورة ذهنية تتمثل بهدوء الشخص ، وذلك لا يأخذ وقتا طويلا و قد يكون أيام معدودة.
5) أفضل أوقات برمجة العقل الباطن هي الأوقات التي يكون فيها في قمة نشاطه و هي أوقات الصباح الباكر بعد نوم كافي ، أو أوقات ما قبل النوم بقليل ، أو أوقات المشي و التمشي بشرط تكون لوحدك ما معك حد ، و الوقت الفعال أيضا هو خمس أو عشر دقائق بعد الوضوء و الصلاة و الاستغفار و قراءة القران.
6) لا يكون التغيير بمجرد التفكير في التغيير ، لا بد من ان يكون شئ عملي حتى يلمس العقل الباطن الصدق من العقل الواعي، ، ، كيف ؟؟ كتابة ما نرغب به من تغييرات بصورة تدل على الفعل المضارع أو الحاضر و ليس المستقبل ( مثل أن تكتبي أنا هادئه ، أنا سعيدة جدا ،، و لا تكتبي أنا سوف أكون هادئه ، لأن العقل الباطن سوف يؤجل الموضوع ).
7) تسجيل العبارات و أوامر التغيير على أشرطة كاسيت و سماعها عدة مرات.
Cool تصوري،،، تصور ،،، تصورو ،،، التصور سلاح قوي ، ماذا نتصور ؟؟ تصور نفسك وقد حققت ما ترغب به من تغييرات ، و تصور كيف أنك أصبحت سعيد جدا بهذه التغييرات و النجاحات. كرر ذلك حتى ترتسم صورة ذهنية جديدة تشمل التغييرات.
9) العقل الباطن يحب الجمل القصيرة و المحددة ، و التكرار يجب أن يكون بنفس العبارات . و بناء على العبارات الواضحة و المحددة نبدأ بالتخيل للصورة الجديدة التي نرغبها ( مثال: أنا جرئ جدا ،، عبارة ضد الخجل ، يأخذها العقل الباطن و يحفظها ، بعدها ابدأ بالتخيل كيف أنك جرئ في كل المواقف ). مثال اخر: طالب ضعيف بالدراسة ( في الصباح الباكر يكتب عل ورقة بيضاء بخط واضح و كبير : أنا حاصل على الدرجة الاولى في الفصل ، يكتبها عدة مرات من خمس الى عشر و كل مرة على ورقة جديدة ، بهدوء و تاني و احساس ، بعد ذلك يبدأ بتخيل التفاصيل ، كيف أنه حصل على الدرجة الاولى و كيف أن زملاءه يقدمون له التهاني و الى اخره ) و بذلك بالنسبة للصورة الذهنية يصبح الضعف في الدراسة شئ من الماضي، و يبدأ بالتلاشي و يبدأ العقل الباطن بانتاج الطاقة اللازمة لأن يكون الطالب فعلا الاول على فصله ، و تصبح الصورة الذهنية لاتقبل غير هذه النتيجة ، لأن العقل الباطن يصدق و يقبل ما يأتيه من أفكار ، فقط يجب أن نجعل الافكار نقيه من أي مثبطات أو شوائب تضعف الهمة ، يجب التفكير بكل ما هو ايجابي و اهمال كل ما هو سلبي. و لتأكيد ذلك يمكن للطالب أن يكتب على ورقة مرة واحدة ( ضعف الدراسة ) ويمزق الورقة و يرميها في سلة المهملات ، و ذلك حتى يحس العقل الباطن بأن شئ فعلي حصل و أن العقل الواعي جاد في ذلك ، و ذلك ينطبق على كثير من نواحي الحياة.
10) عقلك الباطن لن يخذلك أبدا باذن الله ،اذا كنت صادقا فيما ترغب به ، وواضحا فيما تريده.
11) اذا بدأت التغيير و كان هنالك الكثير من الاشياء و التصورات التي ترغب بتغييرها ، لا تفاجئ عقلك الباطن بكم هائل من الجمل و العبارات ، يكفيك في اليوم عدد قليل منها و بهدوء و ايمان بأن عقلك الباطن سوف يصلحها جميعا كما ترغب تماما و بالضبط (بعد التوكل على الله طبعا).
12) ينبغي أن نكرم عقلنا الباطن بفترة نوم كافية و بكمية وافرة من الغذاء و الاوكسجين ( التنفس بعمق عدة مرات في اليوم ) و ممارسة الرياضة ما أمكن، و أثناء ممارسة رياضة المشي من المفضل تكرار الجمل المحددة و التفكير فيها لأنه وقت مناسب لبرمجة العقل الباطن.
13) العقل الباطن لا يعرف شئ اسمه مستحيل ( في حدود قدرتنا كبشر) ، يجب أن لا نفرض ذلك عليه لأن هذه الكلمة تبدد الكثير من طاقات العقل الباطن و تحد من نشاطه.
14) تخيل أرض خصبة جدا و صالحة للزراعة ، قسمناها بين شخصين ، الأول زرعها قمحا ، و الثاني زرعها أشواك و ترك جزء منها غير مستخدم ،،، ماذا يجني الأول و ماذا يجني الثاني ؟ الأول سيحصل على القمح و من القمح يصنع الخبز و الحلويات و غيرها و يبيع ما يزيد و يحصل على المال ، و بالمال يعيش سعيد و يتعلم و يبني بيتا و يعمل الكثير ، أما الثاني فلم يحصل على شئ سوى المنظر السئ لأرضه ...... تماما هذا هو الفرق بين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه و بين شاب يجلس في مقهى على حافة الشارع. و منشأ الفرق واحد ، حيث أن الأرض الخصبة هي عقلك الباطن ، و القمح أو الأشواك هي الأفكار فاحرص على زراعة ما هو مفيد ولا تتأخر لأن الأرض جاهزة.
15) تكرار الأفكار لفترات طويلة يحولها الى معتقدات ، و هنالك معتقدات راسخة من الصعب تغييرها مثل المعتقدات الدينية، و هي بالنسبة للمؤمن أرسخ و أعمق مستوى في العقل الباطن ، فاجعل الأفكار الخيرة و المفيدة تصبح معتقدات.
16) لا يستطيع شخص أن يؤثر عليك أو أن يجعلك تغضب أو تخجل أو تخاف الا و فقط اذا أنت وافقت على ذلك ، فأنت مستقل تماما ، فلا تسمح للاخرين أن يعبثو بكيانك و حافظ على استقرارك النفسي.
و باختصار ، اذا أتتك فكرة سلبية اعكسها في الحال و لا تسمح لها أن تبقى ولا لحظه في عقلك الواعي و استبدلها بعكسها حتى تبدا بالصعود الايجابي ، و من أمثلة ذلك :
طالب بدأ يشعر بالكسل و يريد أن يذهب للنوم مع أنه لم يكمل مذاكرة الدرس ، فتاتيه فكرة ( عليك أن تنام و في الصباح تكمل الدرس ) ، يجب عليه فورا أن يستبدل هذه الفكرة ( أكمل الدرس تماما في الصباح استذكر ما درست) وبذلك تكون الفائدة مضاعفة.
مدرسة شرحت الدرس أول مرة و لم تستوعب الطالبات ، و ثاني مرة و لم تستوعب الطالبات ، فتأتيها فكرة ( الغي الدرس من الامتحان ) ، يجب عليها أن تستبدل الفكرة بفكرة ايجابية ( أنا مصممة على أن تستوعب الطالبات الدرس و أبحث عن اسلوب اخر).
طالبة في الجامعة ، تم اختيارها لتلقي كلمة الخريجين ، تأتيها افكار سلبية ( أنا خجولة ، لا أستطيع ، سوف أتلعثم و يضحك الناس علي ) ، حسنا ،،، عليها أن تكتب كل ذلك على ورقة بخط واضح و تتأمل الورقة قليلا ، ثم تقوم بتمزيقها الى مئة جزء و ترميها في سلة المهملات، و تكتب على خمسة أوراق ( أنا جريئة جدا ، و مستقلة تماما ، و أخاطب الجماهير بثقة و أنال اعجابهم ) و تبدأ تتخيل كيف أن الجماهير يصفقون لها بحرارة بالغة و هي تحدق فيهم و ترى نظرات الاعجاب.
و عندما تبدأ بالقاء الكلمة، يجب أن تتصور أنها مستقلة و أن أبواب كيانها منيعة جدا و فولاذية تتحطم عندها كل الافكار السلبة ، و يبقى كيانها مستقل.
يجب علينا أن نحب أنفسنا ، لأنه اذا أحببنا انفسنا سوف نحترم أنفسنا و نحظى بالتقدير من ذاتنا و بالتالي على تقدير و احترام الاخرين
وفي النهاية ،، نصيحة للمدخنين
اذا اردت ان تقلع عن التدخين خلال اسبوع فقط ، كل يوم اكتب على ورقة بيضاء: الدخان طعمه مر و يسببلي رائحة كريهة ، و تخيل كيف أن زوجتك أو طفلك الصغير ينفر من رائحة الدخان ، و سوف تندهش عندما تشعر فعلا بأن الدخان طعمه مر و تقرر الاقلاع عنه لأنك تكره الطعم المر.
الموضوع في الحقيقة أكبر من ذلك و أوسع ، و ان شاء الله سوف أقدم ما أملك من معلومات في كل فرصة سامحة حتى تعم الفائدة على الجميع ، و لكي تطمئنو ، كل المعلومات التي كتبتها هي خلاصة كتب عديدة قرأتها في هذا المجال و معلومات موثوقة باذن الله.

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
لربات البيوت .. نصائح منزلية تعيد اليك رشاقتك
سئمتي من الذهاب إلى النادى الرياضى لممارسة التمارين تحت إشراف مدرب خاص؟
هل تجدين أن أموالك وجهودك تضيع سدى لأنك لا تلاحظين أية نتائج؟
حسناً، نقدم لك حلاً أوفر لممارسة التمارين الرياضية والحصول على جسم مشدود من
دون أى عناء إضافى .. حولى الأعمال المنزلية اليومية إلى حصص رياضية ممتعة
راجعى معنا التفاصيل .. هل تعلمين أن بعض الحركات البسيطة اليومية قادرة على شد جسمك وجعله ممشوقاً؟
إلى متعة حقيقية تمنحك فى النهاية جسماً رياضياً وقواماً ممشوقاً.
1- وضعية جيدة وإيقاع صحيح:
لابد من الاهتمام أولاً فى اعتماد الوضعية الجيدة والإيقاع الصحيح، والتركيز جيداً على الأعمال التى تنجزينها.
بالفعل، يشير الاختصاصيون إلى أنه عند تصور حركة ما والتركيز عليها جيداً، نبذل المزيد من الطاقة.
فالدفق العصبى يصل إلى الألياف العضلية قبل أن يبدأ جسمك بالتحرك. من جهة أخرى، يحسن التركيز في الحركة ويحرك الألياف العضلية بصورة أفضل.
أما التنفس، من جهته فيحفز التركيز ويزود العضلات أوكسيجيناً ويحسن التبادلات الفيزيولوجية. هكذا، تستنفد العضلات الاحتياطات الموجودة لديك بسهولة أكبر.
3- ترتيب السرير:
نحاول ترتيب السرير عموماً فور نهوضنا من النوم، وبما أن النعاس يكون مسيطراً علينا، ننخفض فوق السرير ثم ننتصب بصورة مفاجئة فى محاولة للانتهاء من ترتيب الشراشف والسرير بسرعة. لكن هذه الحركة خطيرة على الظهر وغير مفيدة أبداً للذراعين والساقين.
اعلمى أولاً أنه عليك تهوئة السرير جيداً قبل ترتيبه ووضع الغطاء فوقه. حاولى فعل ذلك بحنى الصدر إلى الجانب للإمساك بالشراشف فى أسفل السرير، ثم ارسمى دائرة كبيرة بذراعيك لوضع الشراشف فى أعلى السرير.
أعيدى الحركة نفسها عشر مرات تقريباً. وبالنسبة إلى الساقين، اجعلى ساقاً أما الأخرى واحرصى على ثنى الساقين لتصبحى بمستوى السرير.
أما الحوض فعليك إبقاءه فى وضعيه محادية فيما عضلات البطن مشدودة. اثنى الساقين قليلاً لشد عضلات المؤخرة. والواقع أن ثبات الحوض يجبرك على إدخال البطن وشد عضلاته، فيما تبقى الساقان قويتين.
3- نشر الغسيل:
يتحمل ظهرك الكثير من العبء أثناء نشر الغسيل. فأنت تقوسين ظهرك لبلوغ الحبل العالى ثم تنحنين بعنف لرفع الغسيل من السلة.
ويتوجب عليك أحياناً نشر الغسيل أكثر من مرة واحدة فى اليوم، خصوصاً إذا كانت عائلتك كبيرة، مما يسبب لك فى النهاية الكثير من الأوجاع فى الذراعين والظهر.
ما هى الطريقة المثالية للنشر؟ حاولى جعل عمودك الفقرى مستقيماً، وضعى قدميك أمام حبل الغسيل. قفى بعدها على رؤوس أصابعك لبلوغ أعلى الحبل.
شدى عضلات البطن إلى الداخل وارفعى عقبيك عن الارض. أبقى ذراعيك ضمن مجال رؤيتك بحيث لا تضطرين إلى التقوس والانحناء.
وبالنسبة إلى رفع الغسيل من السلة أو نشر الغسيل على الجبال المنخفضة، ثمة طريقتان لفعل ذلك. أحنى صدرك إلى الأمام، واثنى ركبتيك قليلاً وابقى ظهرك مستقيماً. من شأن ذلك تقوية عضلات الظهر وشد عضلات المؤخرة والساقين
4- استعمال المكنسةالكهربائية:
عند تنظيف السجاد والمفروشات بالمكنسة الكهربائية، تمسكين بمقبض المكنسة كما لو أنه طوق النجاة. كما أنك تنحنين إلى الأمام وتعاملين عضلات أسفل الظهر بخشونة.
إنها وضعية سيئة ومؤذية للجسم. عليك إبقاء جذعك مستقيماً وحتى الساقين حتى تصبحى فى مستوى مقبض المكنسة.
حركى قدميك، الواحدة قبل الأخرى، للسير إلى الأمام مع المكنسة والحفاظ على الوضعية المستقيمة والعمودية لأعلى جسمك.
أمسكى بمقبض المكنسة، وابعدى يديك عن المقبض ثم اقتربى منه فى حركات قوية بهدف تحفيز عضلات الكتفين وتقويتهما.
من شأن ذلك تشغيل عضلات أسفل الظهر، ولاسيما عضلات المؤخرة، بشكل جيد، بحيث تقوى عضلات كل أسفل الجسم.
5- كي الغسيل:
نميل عادة إلى تحريك الذراعين بطريقة عشوائية ويبقى ظهرنا مقوساً طوال فترة الكوى، مما يجعلنا نشعر بالتعب عند الانتهاء.
حاولى ضبط ارتفاع طاولة الكوى وفقاً لطولك، بحيث يكون مرفقك محنياً فى زاوية قائمة من 90 درجة، فيما الساعد مواز للأرض. دعى ساقيك متحاذيتين والركبتين مرتخيتين.
إنها الوضعية المثالية للكوى. وخلال الكوى، حركى يدك جيئة وذهاباً بدءاً من الكتف. حاولى أيضا المناوبة بين الذراعين بشكل منتظم، ولكن من دون تحريك طاولة الكوى أبداً.
وإذا كنت مضطرة إلى المكوث طويلاً أما طاولة الكوى، اجلسى على نحو عمودى مع الطاولة، بعد جعل هذه الأخيرة فى أدنى وضعية ممكنة.
أبعدى قدميك عن بعضهما وأخفضى كتفيك ومررى المكواة من الأمام إلى الخلف. من شأن هذه الحركة تقوية عضلات الكتفين والساعدين، ولاسيما العضلة الثلاثية الرؤوس Triceps فى كل ذراع.
6- تنظيف الأسنان:
عند تنظيف الأسنان، نميل عموماً إلى الالتواء فوق المغسلة، فيما الذراع ملتصقة بالجسم. ولا توفر هذه الوضعية أية فائدة للعقل والجسم. لذا، ارفعى مرفق الذراع التى تمسك بفرشاة الأسنان، وارفعى رأسك جيداً وأرخى كتفيك وحافظى على استقامة عمودك الفقرى.
اجعلى ساقيك بالقرب من بعضهما، من دون أن تشعرى بأى توتر. ارخى ساقاً واحدة كل مرة وشدى عضلات المؤخرة إلى أقصى حد. بهذه الطريقة، يمكنك التخلص شيئاً فشيئاً من الدهن المتراكم على الوركين.
ركزى جيداً على بطنك، وشدى السرة إلى الداخل مع محاولة لصقها بالمعمود الفقرى (طوال 30 ثانية) ثم ارخى البطن لشد المؤخرة (طوال 30 ثانية أيضا). ناوبى هذه الحركات طوال فترة تنظيف السنان بحيث تحصلين فى النهاية على أسنان نظيفة وعضلات قوية فى الكتفين وبطن مسطح على مستوى السرة.
7- تنظيف النوافذ:
أثناء تنظيف النوافذ المتسخة، تحاولين عموماً البقاء بعيدة عن الغبار فتبتعدين كثيراً عن النوافذ وتمدين ذراعيك بقوة.
ومع تكرار حركات الذراعين إلى الأعلى والأسفل، تشعرين بالتعب والألم فى العمود الفقرى. ما هى الوضعية المثالية؟ قفى أما النوافذ وركزى على الثبات الإجمالى لجسمك وليس فقط على حركة الذراعين.
اعتمدى الحركات الدائرية الكبيرة والواسعة. وبين الحين والآخر، حاولى تبديل الاتجاه والذراع للحفاظ على نوع من التناسق. وحتى لو كنت معتادة على استعمال اليد اليسرى فقط عادة، سوف تتمرنين وتصبح الأمور أسهل مع الوقت. بهذه الطريقة، يبقى جسمك ثابتاً وتحفزين عضلات البطن والظهر والكتفين.
8- قيادة السيارة:
كيف تقودين سيارتك؟ وأنت جالسة مترهلة على المقعد مع ثنيه على مستوى الخصر؟ هذا ما يفعله معظمنا لسوء الحظ.
لكن هذه الوضعية سيئة جداً إذ تعيق التبادلات فى الجسم وتعرقل التنفس وضخ الطاقة. ماهى الوضعية المثالية؟ شدى مؤخرتك أثناء الجلوس أمام عجلة القيادة كما لو أنك تحاولين إطالة نفسك (ويمكنك بالفعل زيادة طولك 3 إلى 4 سم على المقعد).
من شأن هذه الوضعية تقويم الظهر وشد عضلات المؤخرة فى الوقت نفسه. لكن ما هو أفضل وقت لفعل ذلك؟ بالطبع، أثناء زحمة السير الخانقة أو عند الوقوف أمام إشارات المرور حتى تتاح لك فرصة الإمساك جيداً بالمقود كما لو أنك تريدين سحقه بين يديك ورفع الظهر إلى الأعلى وشد عضلات المؤخرة إلى الأمام.
حاولى شد العضلات لمدة 30 ثانيه، ثم استرخى 5 ثوان قبل المعاودة مجدداً. ماهى فائدة هذه الحركة بالنسبة إلى الرشاقة؟ إن انقباض الذرعين يحنى عضلات الصدر برشاقة وتكتسب الوضعية شكلاً أفضل.
9- التسوق:
تمدين رأسك إلى الأمام وتضعين ذراعك على وركك وتحنين أعلى جسمك إلى جانب واحد لموازنة ثقل الأكياس الكبيرة التى تحملينها.
هكذا، يبدو ظهرك مقوساً كما لو أنك فى التسعين من عمرك. لذا، عليك أولاً إراحة نفسك وحمل كيسين فقط كل مرة.
وإذا وضعت الأغراض كلها فى كيس واحد فقط، حاولى الانتصاب جيداً لكى يعمل العمود الفقرى بمثابة داعم ومخمد للصدمات.
والواقع أن هذه هى وظيفته! احرصى دوماً على اتخاذ الوضعية التى تجعلك تبدين وكأنك فخورة جداً بنفسك، وشدى عضلات بطنك إلى الداخل.
والمهم هو ألا تجعلى الذراعين مشدودتين على طول الجسم. تقدمى ببطء واجعلى الذراعين تتمايلان بارتياح. من شأن ذلك شد الكتفين نحو الذراعين وإبقاء المفاصل ثابتة.
إذا كنت تحملين كيساً واحداً، انقليه إلى اليد الأخرى فى منتصف الطريق بحيث يكون العبء متساوياً على كلا الذراعين فى غضون ذلك، تستفيد عضلات البطن والفخذين والذراعين وتصبح مشدودة جيداً.

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
?°?•نصائح لضبط الوزن?°?•
إن عملية الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه لا تقل أهمية عن عملية إنقاص الوزن الزائد، فقد تكون المهمة أصعب على الراغبات فى الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية بصورة دائمة..
لذلك يقدم لنا الدكتور يسرى جمعة الجزار مجموعة نصائح تساعد فى الحفاظ على الوزن الذى وصلنا إليه بعد وقت طويل من ممارسة الريجيم الغذائي.
1- عند تناولك العصائر تجنبي إضافة السكر، وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت.
2- إذا أردتي تناول أى نوع من الحلويات أو الفواكه من الأفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم الهضم الجيد لما تتناوليه من طعام قبل تناول الحلويات.
3- راقبي وزنك دائماً ولكن لا تجعليه يقلقك، كذلك يجب عليك وزن جسمك مرة كل أسبوع بالميزان نفسه وبالملابس نفسها وفى الوقت نفسه من اليوم.
4- احتفظي دائماً في منزلك بمواد لتحضير الطعام المتوازن "فاكهة، خضار، مشتقات الحليب الخالي من الدسم، الزيت، الزيتون، والسمك" حتى لا تلجئي إلى الطعام الدسم.
5- احذري الدهون، خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخروف، لأنه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية، كذلك عليك تقليص كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد لغناها بالفوسفور، إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.
6- عليك بالإكثار من الألياف فإنها تسهل التخلص من رواسب الجسم وهى متوفرة فى الخضراوات الجافة والطازجة.
7- يجب عدم تناول اللحوم مرة واحدة في اليوم وعدم تناول أكثر من نوع من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة، والأطعمة المكثفة هي جميع أنواع الأغذية ما عدا الفواكه والخضراوات الطازجة
8- يجب عدم خلط الأغذية المختلفة معاً، بمعنى عدم خلط طعام نشوى بآخر بروتينى، وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفى الطابع كاللحم والبيض ومنتجات الألبان، بل يجب تناول كل نوع على حدة.
9- عليك بتقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات، ويفضل أن يتم تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين وعدم تناول الطعام بشراهة مرة واحدة، فقد أثبتت الأبحاث أن تعدد الوجبات من شأنه المساعدة على ضبط الوزن، لأن الجسم ينفق بعد كل وجبة غذائية عدداً من الوحدات الحرارية اللازمة لهضم كل وجبة تبلغ في المتوسط حوالي 10 % تقريباً من جملة الوحدات الحرارية
المستهلكة، كما أن تناول الطعام بلا شراهة يسبب تعدد الوجبات الغذائية يجعل الجسم يستهلك الوحدات الحرارية مباشرة دون اختزانها، حيث ثبت أن اكتفاء الإنسان بوجبة غذائية واحدة يجعل الجسم يعتاد على اقتصاد حوالي من 70 إلى 100 سعر حرارى يومياً، ويختزن حوالى 15 جراماً من الأنسجة الدهنية أى تسبب زيادة شهرية في الوزن حوالى نصف كيلوجرام ...

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alebda.alafdal.net
 
طريقه جديده للتحكم في الوزن :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سماء الابداع :: الفئة العالم الطبي :: الصحة في التنظيم الغذائي وممارسة الرياضة-
انتقل الى: