سماء الابداع

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مــــنــــتــــديــــات ســــمــــاء الابــــداع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

-----------------------------------------------------------------------------
map
language
Choose your language forum here
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رجيم يتحدى " رجيــم الدكتور فادي " مدته 13 يوم وينزلك 8 كيلو
السبت يونيو 23, 2012 3:16 am من طرف ابو فراس

» الفلاشات المضحكة - فلاش ابو الخرى
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:23 am من طرف ادهم

» إكسسوارات لتزيين مواضيعكم بداية ونهاية
الأربعاء مارس 23, 2011 9:37 pm من طرف برنس

»  Simcard data recovery 5.0.1 لاستعادة الرسائل والارقام على موبايلك
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:13 pm من طرف سوكي شاشا

» اكبر مجموعة إكسسوارات ورود وعصافير وفرشات لتزيين مواضيعكم بداية ونهاية
الثلاثاء يناير 25, 2011 12:39 pm من طرف الماسة

» اول عمل لي بسويش ماكس
السبت أكتوبر 23, 2010 10:29 pm من طرف xman

» جامعة اماراتية تصنع انسانا آليا ناطقا بالعربية
الثلاثاء يوليو 20, 2010 10:20 am من طرف لافام فاتال

» نقوش حناء للعرايس
الإثنين يونيو 28, 2010 3:15 am من طرف شيماء

» خطبة الشيطان للناس في جهنم
الإثنين يونيو 28, 2010 2:07 am من طرف شيماء

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
رمضان كريم
:: قياس الحب - مقياس الحب فى لمسة حب ::
مقياس الحب بينكـ وبين شريك العمر ضع الاسم الاول لك والاسم الاخر للشخص الاخر وشوف النتيجة جرب حبك لحببتك او جربى حبك لحبيبك هذا البرنامج هو مقياس الحب للمرح فقط وليس للجدية كلمات البحث: مقياس الحب اختبار الحب
من روائع الموسيقى الكلاسيكية

من روائع الموسيقى الكلاسيكية


الريشة

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
ساعة

شاطر | 
 

 نصائح هامة للتغلب على السمنة :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء
ادارية
ادارية
avatar

عدد المساهمات : 330
نقاط : 31387
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: نصائح هامة للتغلب على السمنة :   الجمعة نوفمبر 06, 2009 4:25 am

نصائح هامة للتغلب على السمنة :
أكد خبراء التغذية أن أحد أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اتباع نظام غذائي هو تناول وجبات منتظمة وثابتة وفق قائمة أطعمة يتم تحديدها مسبقا. ويجب أن تشمل هذه القائمة الاختيارات الصحيحة، على سبيل المثال تناول الجزر مثلا بدل الخضار وصدور الدجاج المشوية بدلا من شرائح اللحم المقلية، وينبغي أن نقسم ما سنأكله من أطعمة إلى وجبات صغيرة نتناولها على مدار اليوم، إذا كنا نريد خفض وزننا فعلا. وترجع أهمية تناول الطعام وفق قائمة محددة ومن خلال وجبات صغيرة ومتعددة إلى عدة عوامل أهمها أن الجسم قادر على هضم حوالي 400 سعر حراري في كل وجبة. أما السعرات الأخرى، فإنها تتحول مباشرة إلى دهون. ومن هنا، فإن علينا أن نتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.
وإليك المزيد من النصائح الهامة أيضا المتعلقة بالرياضة والأكل:
إلى النساء اللواتي لا يحببن ممارسة التمارين الرياضية، عليك إيجاد حلول لكي تقومي ببذل مجهود يعوض عن عدم ممارستك للرياضة.
ممارسة المشي :
ابدئي باستعمال الدرج بدل المصعد. مارسي الأعمال المنزلية و العناية بالحديقة، كذلك حاولي المشي قدر الإمكان بدل استخدام وسائل المواصلات. فذلك لن يساعدك فقط على التمرين بل أيضا على تخفيف الضغط والإرهاق الناتج عن العمل.
الأكل ببطء :
لكي تشعري بأنك تأكلين أكثر، ابطئي عملية الأكل وامضغي الأكل جيدا قبل البلع، حاولي قضاء مدة عشرين دقيقة على الأقل في تناول الوجبة، فكلما استغرقت أكثر في الأكل كلما شعرت بالشبع أكثر.
التفاؤل والإيجابية :
هناك علاقة أكيدة بين العيش بطريقة صحية و سعيدة وبين النظرة الإيجابية للحياة. حاولي دائما الإبقاء على السلوك الإيجابي والمتفائل.
تجنب الغرف المغلقة :
حاولي تجنب الغرف المغلقة المملوءة بالمدخنين ولا تمارسي الرياضة أو المشي بالقرب من الشوارع المزدحمة بالسيارات. حاولي المشي في الصباح الباكر عندما يكون تلوث الجو في نسبه الدنيا، في حالة تعذر ذلك مارسي الرياضة في القاعات المغلقة.
أبعد مسافة ممكنة :
عند ذهابك للتسوق حاولي صف السيارة أبعد مسافة ممكنة عن المكان الذي تريدين الذهاب إليه. بهذه الطريقة ستكونين قد مشيت مسافة لا بأس بها عند انتهائك من التسوق.
تناول الحلوى الخفيفة :
قبل تناول وجبتك الرئيسية، قومي بأكل القليل من الحلوى الخفيفة بهذه الطريقة ستشعرين بجوع اقل وبالتالي ستخففين من كمية الطعام التي ستتناولينها.
ومن جانب آخر، يعرف الوزن الصحي بأنه الوزن الذي تشعرين فيه بأنك مرتاحة، خالية من الأمراض المرتبطة بالبدانة مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض القلب أو السكري وعدم وجود احتمال للإصابة بهذه الأمراض مستقبلاً. وتأتي الأجسام السليمة من الناحية الصحية في كافة الأشكال والأحجام. ولذا، فإن الوزن ليس المقياس الوحيد للصحة، بل إن هناك مقاييس أخرى تشمل:
مستوى اللياقة:
والتي تشمل الأنواع الثلاثة للياقة وهي الكفاءة الهوائية، القوة العضلية، والمرونة. إن عدم النشاط الجسدي يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكري.
نسبة الدهون في الجسم :
والتي تكون من الدهون الضرورية التي يحتاجها الجسم في أداء وظائفه والمخزنة للاحتياجات اللاحقة وبشكل أساسي تحت الجلد وتعتمد نسبة الدهون على العوامل الوراثية، أنماط الحياة والنشاطات الجسدية وبصورة عامة توجد كميات من الدهون في جسم المرأة أكثر من الرجل و هناك عدة طرق لاحتساب هذه الكميات.
مؤشر كتلة الجسم :
والذي يعتمد على الطول والوزن. وقد حل هذا المؤشر مكان الرسوم البيانية للأوزان المثالية التي كانت تستند إلى معدلات الوفاة دون وجود علاقة لها بخطر الإصابة بالأمراض. ويزداد خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالوزن إذا كان وزن الشخص أعلى أو أقل من مجال مؤشر كتلة الجسم المناسبة له من الناحية الصحية.
المكان الذي تخزن فيه الشحوم في الجسم :
تخزن الدهون عادة تحت الجلد (في الأنسجة التي تقع تحت الجلد) في التجويف البطني وضمن العضلات فالأشخاص ذوو الأشكال التي تشبه "التفاحة" هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بزيادة الوزن مقارنة مع الأشخاص ذوي الأشكال التي تشبه "الكمثرى

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
أخطر ما يهدد زيادة وزنك :
التسلية بالأكل أخطر ما يهدد بزيادة رهيبة في وزنك. وإليك بعض النصائح لكي تتخلصي من هذه العادة غير المحببة.
الموز :إذا كنت ممن يفضلون التسلية بين الوجبات وأمام التليفزيون، فيمكنك استبدال الشوكولاته أو الشيبسى أو المقرمشات بالموز، حيث تحتوى ثمرة الموز المتوسطة على 110 سعرات حرارية و 4 جرامات من الألياف وكمية كبيرة من البوتاسيوم وهو يساعد على تنظيم الدورة الدموية وضغط الدم و يمنع الإصابة بالجلطات.
الفشار :إذا كنت من عشاق (الفشار) أثناء مشاهدة التليفزيون أو السينما، فيمكنك استبدال الفشار العادي المحمص بالسمن أو الزيت الذي يحتوى على عدد كبير من السعرات الحرارية بفشار خال من الدسم.
المكان المناسب :إذا كنت تتسلين بالسندوتشات أو المسليات أثناء قراءة الكتب، اعلمي أن لكل شئ موعده و مكانه، فالمكتب للقراءة دون شريك و السفرة للأكل دون شريك أيضا.
الشوكولاته :الشوكولاته من أكثر ما يسبب مشكلة في الوزن. لذلك، احتفظي بقطعة وقسميها إلى قطع صغيرة واستمتعي بقطعة بعد الأخرى على فترات و ليس تباعا.
الهامبرجر :هامبورجر الدجاج أفضل لأنه أقل في نسبة الدهون إذا كنت من هواة الهامبرجر.
احتفظي بعصائر :احتفظي بعصائر في (ترمس) حتى تلجئي إليها بدلا من التوقف أمام المحلات أو في محطات البنزين لشراء العصائر المحفوظة أو الشيبسى.
الرجيم وكمية الطعام المتناول :تقولين لصديقاتك إنك تأكلين دائماً طعاماً صحياً طازجاً ومنوعاً، لكنك مع ذلك لا تفقدين أي وزن، بل تجدين أحيانا أن وزنك يزداد.. فكيف يحدث هذا لكِ؟ وأين الخطأ؟
أن السر قد يكمن في كمية الطعام التي تتناولينها، وسنذكر لك أمثلة لبعض الأغذية والكميات الصحيحة لها.
المشروب المفضل :
وفى المقابل يسعى الكثيرون إلى تناول المشروبات الغازية بجانب الوجبات السريعة، ويمكن استبدال علبتين من الكولا العادية في اليوم إلى النوع القليل السكر الدايت، وبذلك تستطيعين توفير 2100 سعر حراري في الأسبوع، وتفقدين 3 كيلوجرامات في شهرين ونصف الشهر. وبخلاف ما سبق تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرون صباحا ويمكن استبدال قهوة الكابوتشينو مع الفطيرة الفرنسية (الكرواسا) بقهوة الاسبريسو مع قطعتي بسكويت، وبذلك تستطيعين توفير400 سعر حرارية في اليوم، وتفقدين 3 كيلوجرامات في تسعة أسابيع.
الشوكولاته :ضرر الشوكولاته يكمن في الإفراط فيها وليس في نوعيتها. فوجود الحليب الكامل الدسم فيها مع السكر يجعلها غذاء يهدد الرشاقة. الكمية المطلوبة، إن 30 جراما من الشوكولاته بالحليب يومياً (156 وحدة حرارية) يعتبر حداً معقولاً. وهذا الوزن يشكل حوالي 4 ـ 6 مربعات صغيرة. لكن أكثر من هذه الكمية يعتبر إفراطا نظراً لنسبة الدسم والسكر في هذه المادة الغذائية. وللمعلومات فإن اللوح الصغير المغلف من شوكولاته يوركي يزن 68 جراما، وهذا يضاعف الوحدات الحرارية المسموح بها. وهكذا تجدين إن كمية الطعام تؤثر تأثيراً كبيراً في وزنك. فاحرصي إذن على تناول القليل مما تشتهين، فالحرمان من الغذاء الذي تحبين خطأ والإفراط خطأ أيضاً.
الأرز :من لا يعشق الرز، خصوصا في مجتمعنا، فهو غذاء مفيد غني بالنشاء الذي يمنحنا الطاقة لنواصل أعمالنا خلال اليوم وغني بالفيتو استروجين أي المثيل النباتي لاستروجين الجسم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن، لكن إذا أكلت الكثير منه فسيصبح هذا الغذاء النافع مشكلة الكمية الصحيحة
لكي لا يزداد وزنك احرصي على ان لا تزيد كمية الرز عن ثلث الصحن أي حوالي 150 جراماً من الرز المسلوق. وهذه الكمية تجهز جسمك بـ 207 وحدات حرارية مع جرامين من الدهن. لكننا غالبا ما نأكل اكثر من هذه الكمية ثلاث مرات أي أننا نملأ الصحن، وهذا يعني أننا ندخل إلى جسمنا حوالي 600 سعرا حراريا. أما إذا تناولنا نصف صحن من الرز فيبلغ عدد الوحدات الحرارية حوالي 300 وحدة. طبعاً يعتمد الأمر أيضا على الطعام الذي نتناوله في باقي اليوم، فإذا كانت كمياتهُ معقولة فـ 150 غراماً من الرز المسلوق، أي ثلث الصحن المسطح العريض هو كل ما نحتاجه من هذا الصنف الغذائي. وهذا الأمر يسري أيضا على المعكرونة.
الاضطرار للوجبات السريعة:
يبدو أنه لا مفر من الوجبات السريعة هذه الأيام.. وأصبح للمأكولات السريعة في حياتنا اليومية دورا بارزا وأفضلية واضحة بينما ينخفض دور المأكولات التقليدية إلى حد كبير، وبالتالي فإنه أصبح من الضروري لكل من يرغب في إنقاص وزنه أن يكون على بينة بمدى تأثير هذه المأكولات على الوزن، وتعد البيتزا والهامبورجر من أكثر المأكولات المحببة لدى الكثيرين وخاصة المراهقين ويستحسن أن نتناولها مع سلطة كبيرة خالية من المايونيز والصلصات الدسمة.ويمكننا أن نتمتع بها مرة في الأسبوع مثلاً، ومن دون إفراط في الكميات. والأفضل لك أن تتبعي أمراً وهو أن تتناولي البيتزا ولكن بكمية معقولة، فلا تزيدي عن الضروري ولا تحرمي نفسك منها.

الكمية المطلوبة :
يكفي أن نتناول برجر بالجبن مع علبة من أصابع البطاطس صغيرة الحجم وهذه الكمية ستزود جسمنا بـ 505 وحدات حرارية مع 20.5 جرام من الدهن. لكن عندما نخطئ ونتناول البرجر المكون من ربع كيلو لحم مع الجبن (الكوارتر باوندر)، ومعه علبة بطاطس كبيرة فإن عدد الوحدات الحرارية سيقفز إلى 928 وحدة مع 44.7 جرام دهن. كذلك قبل تناول الهامبورجر يجب تجنب تناول الأنواع التي تبدو أقل حجما مثل الهامبورجر الصغير والهامبورجر الكبير لأن هناك فرقا في مقدار السعرات الحرارية بينهما يتراوح ما بين 300 إلى 600 سعر حراري. كذلك عند تناول شرائح البطاطس المحمرة، حاولي أن تكتفي بوضع أطرافها في عبوة الصلصة ولا تستخدم المايونيز أو الموستاردة أو الكريمر فعند اشتياق لاستخدام أغطية من الكريمات يمكنك أن تستخدم بدلا من ذلك زبادي منزوع الدسم مخلوطا بأعشاب وتوابل مختلفة مثل البقدونس والثوم والزعتر وعصير الليمون.
اختاري قليلة الجبن :
وعند طلب البيتزا اختاري الأنواع قليلة الاحتواء على الجبن ويفضل اختيار الأنواع المحتوية على الخضراوات بدلا من المحتوية على اللحوم أو الجمبري ولا تطلبي الأنواع السميكة و إنما اطلبي دائما الأنواع العادية أو ذات السمك الرقيق ويفضل تجنب المياه الغازية مع وجبة الطعام، ويمكن الاعتماد على تناول المشروبات التي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية بها مثل عصائر الفاكهة غير المحلاة - الشاي المثلج غير المحلى - الصودا- الماء - المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية.
قبل أن تتناول الهامبورجر :كذلك قبل تناول الهامبورجر يجب تجنب تناول الأنواع التي تبدو اكبر حجما مثل الهامبورجر الصغير والهامبورجر الكبير لان هناك فرقا في مقدار السعرات الحرارية بينهما يتراوح ما بين 300 إلى 600 سعر حراري كذلك عند تناول شرائح البطاطس المحمرة فحاولي أن تكتفي بوضع أطرافها شفى عبوة الصلصة ولا تستخدم المايونيز او الموستاردة او الكريمه فعند اشتياق لاستخدام اغطية من الكريمات يمكنك ان تستخدم بدلا من ذلك زبادي منزوع الدسم مخلوطا بأعشاب وتوابل مختلفة مثل البقدونس والثوم والزعتر وعصير الليمون فجربى هذا النوع البديل الصحي فغالبا سيعجبك مذاقه

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•

نصائح هامة لريجيم صحي :
لاشك في أن أجسامنا أصبحت تتلقى كماً هائلا من السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول، فأغلب الناس يميل إلى أكل الدسم لأن أهم فائدة للدهون في الطعام أنها تعطى الطعام مذاقاً طيباً وتجعله ليناً.. وهذا بصرف النظر عن فوائد الدهون داخل الجسم مثل فائدتها في مساعدة الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات والاستفادة منها، إلا أنه في المقابل يسبب الإكثار منها الكثير من المضار، فالطبخ الجيد والأكل الصحي يبدآن بالتعلم الصحيح لنظام التغذية وكَيفية تحضير وصفات صحية. لذا عليك من الآن الابتعاد عن الدهون وبدء اتباع نظام غذائي صحي للتعود على مذاق آخر غير الدهون. وإليك النصائح التالية لتحقيق هذا النوع من النظام الغذائي الصحي.
مايونيز قليل الدسم :
لصنع مايونيز لذيذ قليل الدسم اخلطي ملعقة صغيرة من الخردل مع ملعقة من صلصة مع لبن قليل الدسم.
الحفاظ على وجبات الطعام :
تجنبي تفويت وجبات الطعام. الأكل يزيد من فعالية حرق السعرات الحرارية، بينما تفويت الوجبات يمكن أن يسبب رد فعل عكسي، حيث يقوم الجسم بتخزين السعرات لاستعمالها لاحقاً.
الخضراوات المفرومة :
أضيفي الخضراوات المفرومة إلى الدجاج واللحم أو سمك التونا المفروم، لن تشعري بها وستزيد الطبق فيتامينات صحية. مثلاً الجزر، الكوسا، الفلفل الحلو. استخدمي خبز البيتا لصنع ساندويتشات لذيذة مع تناول السلطة. حضري قائمة الطعام الأسبوعية وتأكدي من أنك تملكين كافة المكونات، اشتري ما تحتاجينه فقط. كوني إيجابية، كلما شعرت أفضل اتجاه نفسكن كلما كان فقدان لوزن أسهل وأسرع.
وصفات منزلية :
تعلمي صنع وصفات منزلية لذيذة، قليلة الدسم، والسكر والملح. استبدلي الكريمة باللبن الخالي الدسم، وكذلك الزيوت بأنواع صحية، أو أشوي اللحم والخضار. اشربي كوب من الماء الدافئ مع عصرة ليمون في الصباح، لتحسين عملية الأيض، ومنع الإصابة بالإمساك، كما أنها مفيدة للجلد. حضري وجبات خفيفة قليلة السعرات لمواجهة نوبات الجوع الطارئة، مثل بسكويت النخالة، لبن خالي الدسم، منتجات الصويا.
تقليل الملح :
قللي الملح في الطعام. وانتبهي للأملاح المختبئة في بودرة العجن، وصلصة الصويا، والبيكنج باودر. اجعلي المعكرونة خيارك الجيد للأكل، يمكنك إعدادها بسرعة، تناوليها مع لبن خالي الدسم، أو مع الخضار. يساعد الفلفل الحار على تسريع عملية الأيض، مهما كان خفيفاًَ. يمكن صنع عجة بيض لذيذة من بياض البيض فقط. تخيلي حجم الدهون التي ستتخلصين منها. لتخفيف المرق الدسم، ضعي مكعبات من الثلج في الصينية، سيلتصق الدهن بها، ثم تخلصي منها. امضغي علكة خالية السكر، العلكة تساهم في حرق السعرات، وتقتل الحاجة لتناول الطعام
•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
رشيقة مع الوجبات السريعة :
يعشق الكثيرون من الرجال الذهاب إلى مطاعم ومحلات الوجبات السريعة لتناول طعامهم المفضل وخاصة بسبب طبيعة عملهم التي تتطلب البقاء فترة طويلة خارج المنزل. ولكن تظل المشكلة الدائمة هي كيفية تناول طعام صحي دون زيادة الوزن كيلوجراما واحدا. يقدم الدكتور حمدي سامي ناصر، استشاري السمنة والنحافة، عدة نصائح لمساعدتك على تناول وجبات صحية خارج المنزل دون خوف على رشاقتك.
إلى المطعم بدون ندم : لا تذهب إلى المطعم وبطنك فارغة، بل قوم بتناول قطعة من الفواكه، أو كوب من القهوة أو الشاي أو بعض البسكويت المحمص قبل الطعام من الطعم. كذلك يمكنك أن تضيف بعض المكسرات إلى طبقة رقيقة من زبدة الفول السوداني على قطعة من الخبز المحمص وبذلك تكون قد تناولت وجبة خفيفة لا تؤثر على شهيتك ونظامك الخاصة بالحمية
استفسر عن كل شئ :اطلب من مقدمي الطعام في المطعم أن لا يدهنوا شرائح اللحم، السمك أو الدجاج بالزبدة قبل تقديمها لك. كذلك اطلب الخضراوات دون زبدة فوقها. حاول أن تستفسر عن مقدار الدهون والسعرات الحرارية فى الوجبة التي تنوى اختيارها ذلك لان بعض المطاعم الحديثة يكون لديها بيان بمقدار الدهون ونسبة السعرات الحرارية التي تحتويها كل وجبة واستخدم خبرة تناول الطعام في الخارج لتناول الأطعمة التي تفتقر إليها في تغذيتك. اطلب الخضراوات، السلطة، والحبوب التي يحضرها لك شخص آخر. وينصح ا بتناول الخضراوات المطهوة على البخار دون صلصة.
الفواكه أولا: تناول قطعة من الفواكه قبل كل شيء. ويجب عليك أن لا تأكل كل شي طلبته. و أشرك الآخرين في وجبتك الرئيسية فبإمكانك اقتسام ما طلبته من مقبلات مع شريكة حياتك. قم بنزع جلد الدجاج قبل تناوله ولا تخجل أن يراك القائمون على المطعم، كذلك انزع الدهون عن اللحم والكريما التي تغطي الحلويات. إن الكثير من الناس يخطئون في تقدير كمية السعرات التي يتناولونها.
بيتزا تحت الطلب :عند طلب البيتزا اختار الأنواع قليلة الاحتواء على الجبن ويفضل اختيار الأنواع المحتوية على الخضراوات بدلا من المحتوية على اللحوم أو الجمبري ولا تطلب الأنواع السميكة و إنما اطلب دائما الأنواع العادية أو ذات السمك الرقيق ويفضل تجنب المياه الغازية مع وجبة الطعام ويمكن الاعتماد على تناول المشروبات التي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية بها مثل عصائر الفاكهة غير المحلاة - الشاي المثلج غير المحلى - الصودا- الماء - المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية كذلك يجب أن تحترس من كثرة المايونيز أو السوس لاحتوائها على دهون يمكن أن تزيد من مقدار السعرات الحرارية للوجبة بدرجة كبيرة.
مياه غازية بشروط :يفضل تجنب المياه الغازية مع وجبة الطعام ويمكنك الاعتماد على تناول المشروبات التي تتميز بانخفاض كمية السعرات الحرارية بها مثل عصائر الفواكه غير المحلاة الشاي المثلج غير المحلى
خفف السعرات :وأخيرا من أجل تخفيف السعرات في غذائك المفضل عليك القيام بما يلي: - استبدل السكر بالتوابل. - استخدم الحليب المنزوع الدسم. - استخدم طحين القمح الخالص. - استخدم زلال البيض بدلا من البيض الكامل. - حضر شكولاته قليلة الدسم. - استبدل اللحوم المفرومة بالصويا.
•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
كيف تختارين برنامجك الغذائي؟!
كيف يتم اختيار برنامج من بين العديد من البرامج المتوفرة لإنقاص الوزن؟
إن البرنامج الغذائي يجب ألا يكون ناجحا فحسب، بل صحيا وملائما أيضا ؟ من السهل الاتصال بأصدقائنا وجيراننا للاستفادة من تجاربهم، ولكن البرنامج الذي يفيد شخصا معينا لا يكون بالضرورة الأفضل لشخص آخر. قبل البدء ببرنامج غذائي جديد لإنقاص وزنك، اسأل نفسك الأسئلة التالية. إذا استطعت الإجابة بنعم على الأسئلة التالية كلها، يكون البرنامج على الأرجح صحيا ويستحق التجربة.
هل يشمل برنامج الحمية هذا كل أنواع الطعام؟
إذا كان برنامج إنقاص الوزن يستثني مجموعة طعام بكاملها (الحبوب والفواكه والخضار ومنتجات الألبان)، فأنت حقيقة تواجه خطر عدم الحصول على فيتامينات ومعادن ضرورية. علاوة على أن عدم التنويع يجعل مواصلة إتباع الحمية لمدة طويلة أمرا صعبا، تذكر أن التغييرات التي تقوم بها لإنقاص الوزن هي نفس التغييرات اللازمة للمحافظة على نقصان الوزن الذي بذلت جهدا كبيرا في تحقيقه.
هل يتيح هذا البرنامج الحصول على مستويات معقولة من السعرات الحرارية؟
يقول معظم الخبراء إن النساء يحتجن إلى ما لا يقل عن 1400 إلى 1600 من السعرات الحرارية كل يوم للمحافظة على صحة أجسامهن، وأن الرجال يحتاجون على ما لا يقل عن 1800إلى 2000 من السعرات الحرارية. حتى مع تأمين هذه المستويات يكاد يكون من المستحيل الحصول على جميع عناصر التغذية بإتباع نظام الحمية. تناول 2000 سعر حراري على الأقل في اليوم عمل سليم لكل شخص.
هل يشمل البرنامج الأطعمة التي تفضلها على غيرها؟
مثلاً، برامج إنقاص الوزن التي تمنع تناول السكر يصعب إتباعها خلال العطل والاحتفالات. إذا كان لا تشمل الأطعمة المفضلة لديك فأنت تهيئ نفسك للفشل.
هل البرنامج يلائم أسلوب حياتك وميزانيتك؟
إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف برنامج ما من أجل إنقاص وزنك لن يكون باستطاعتك إتباعه لمدة طويلة.
هل يشترط البرنامج نشاطات يومية؟
تشير الأبحاث بوضوح إلى أهمية النشاط اليومي والتمارين الجسمانية بالنسبة لإنقاص الوزن والمحافظة عليه. لذلك فالبرامج التي تتعهد بإنقاص الوزن بسرعة دون القيام بتمارين جسمانية تكون برامج مضللة.
لتجنب عودة الوزن الزائد:الكثير من النساء لا ينجحن في الحفاظ على الوزن الذي وصلن إليه وسرعان ما تعود الكيلوجرامات المفقودة إلى الظهور بعد فترة بسيطة من التوقف عن الحمية. ولذلك ينصح باتباع الملحوظات التالية للتخلص من الزيادة التي تتبع الحمية.
وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على تناول طعام أقل وبالتالي ضبط الوزن وتحقيق حياة أكثر يسرا وسعادة وصحة.
وجبات خفيفة : تتناولي وجبة خفيفة كل ثلاث إلى أربع ساعات.
حاجة الجسم الحقيقية للطعام :حاولي معرفة حاجة جسمك الحقيقية من الطعام وذلك قبل وأثناء الأكل، فأحيانا يكون الدافع للأكل هو الملل أو الاكتئاب أو العطش وأحيانا يشبع الإنسان ويستمر في الأكل لذلك يجب الانتباه جيدا لما يقوله لك جسمك.
الأكل مرة واحدة :تجنبي الأكل مرة واحدة في النهار، بل تناولي طعامك على وجبات متعددة خلال النهار، لأن الجسم يبدأ بتخزين الدهون إذا ما انخفضت معدلات السكر في الدم.
الفواكه والخضر :حاولي الحصول على وجبتين يوميا من الفواكه والخضار، وحاولي الحصول على الخبز ذو الحبة الكاملة والمأكولات الصحية الأخرى.
لا تحرمي نفسك من الأغذية المفضلة : لا تحرمي نفسك من الأغذية المفضلة لديك، لان ذلك سيضعف من صمودك ويفشل كل الحمية التي كنت تتبعينها الحل هو أن تأكلي القليل من الحلوى المفضلة لديك، ولكن لا تشعري أنه يجب عليك أن تنهي القطعة.
( البعيد عن العين، بعيد عن العقل)
يتوفر الطعام هذه الأيام بشكل أصبح فيه يشكل إغراء مستمرا. ونظرا لان الفرد لا يستطيع تغيير العالم، فإنه ينبغي عليه التحكم برغبته الشخصية.
في المنزل :وفي المنزل ينبغي إزالة الطعام من على طاولة المطبخ ووضعه في أوعية لا تذكرك بأن فيها طعام كلما رأيتها. كذلك قم بوضع الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية في الأماكن التي يصعب الوصول إليها من أجل تقليل الدوافع لاستهلاكه، وقم بالعمل نفسه في المكتب ومكان العمل.
فكر في الأشياء الصغيرة :
بدل أن تفكر على سبيل المثال بكعكة كبيرة تحتوي على حصة من الحبوب تكفي ليوم كامل، احصل على كعكة صغيرة من الحجم العادي. لا أحد يستطيع تخيل عدد السعرات الموجودة في هذه الحصص الكبيرة.
التمييز بين حجم حصص الطعام :تعلم التمييز بين حجم حصص الطعام . أخذت الشركات الصانعة تزيد من حصص الطعام المعبأة شيئا فشيئا لدرجة أصبح الفرد مشوشا من ناحية الحجم الصحيح والمناسب لتناوله. لذا ينبغي على الشخص معرفة الأحجام المناسبة لصحته.
استبعد الحصص المخفية: يحتوي الكثير من الطعام الشعبي على حصص أكثر مما تعتقد. وتوفر شريحتين متوسطين من بيتزا الجبن حصتين ونصف من الحبوب، نصف حصة من الخضار ونصف حصة من الحليب. كذلك فإن كوبا من المعكرونة والجبن يعادل حصتين من الحبوب ونصف حصة من الحليب. وباستطاعة الشخص الاطلاع على المزيد من المكونات من خلال الدخول إلى الإنترنت وقراءة الكتب المتخصصة في هذه المجالات.
مشاركة الآخرين :على سبيل المثال، تحتوي ست كعكات صغيرة على 300 سعر حراري، قم بمشاركة أحد في تناولها وبذلك تكون حصتك 150 سعرا فقط.
ابتعدي عن هذا النظام الغذائي : في دراسة اشترك فيها نخبة كبيرة من خبراء التغذية والباحثين عن علاقة الغذاء بالصحة والمرض تم الإجماع على خريطة صحية لأسوأ نظام غذائي في العالم، إليك وصف تفصيلي لهذا النظام
أولاً:يحتوي هذا النظام على سعرات حرارية عالية جداً (خبز أبيض، بطاطس محمرة، دهون، مشروبات غازية)، وهذه الكمية من السعرات تتجاوز كثيرا قدرة أجسامنا على استهلاكها أو حرقها، ومن ثم يتم تخزينها على هيئة طبقات من الشحوم، مما يعني إصابتنا بالبدانة ومشاكلها التي لا تعد.
ثانياً: هذا النظام به كمية مهولة من الدهون المشبعة (الزبد، السمن الحيواني، السمن الصناعي، القشطة، ألبان كاملة الدسم، زيوت مهدرجة..) كذلك يحتوي على دجاج غير منزوع الجلد ومحمر بالسمن، ولحوم غنية بالدهون حتى تعطي طعما لذيذا. وبالطبع هذه الأغذية سوف تشحن دماءنا بفيض من الكوليسترول الشرير الذي يصيب الشرايين ويسدها، ومن ثم يؤثر على القلب والمخ. كما أن هذه الدهون من أول المتهمين في حدوث بعض الأورام، خاصة إذا تم الإفراط في استعمالها.
ثالثاً:هناك أيضا اللحوم المصنعة والمعالجة (الهوت دوج، الحواوشي، الشاورما الغنية بالدهون، السجق، اللانشون) وبذلك نضيف لهذا النظام الرديء المزيد من الصوديوم الذي يرفع الضغط وكثير من الدهون المشبعة والمواد الحافظة التي تهدد أجسامنا وأعضاءنا بالدمار والخراب.
رابعاً:الإفراط في تناول المياه الغازية الذي يسبب هشاشة العظام لما تحتويه المياه الغازية من نسبة عالية من الفوسفور تؤثر على استفادة الجسم من الكالسيوم. كما أنها تقلل من الإنزيمات الهاضمة مما يساعد على عسر الهضم عكس ما هو معتقد.
خامساً:تناول لحوم حيوانات ودواجن تغذت على أعلاف مضاف إليها الكيماويات والأدوية والهرمونات طمعا في سرعة التسمين والربح السريع، مما يصيب الجسم بعواقب وخيمة.
سادساً: الإكثار من تناول كميات كبيرة من البروتينيات بمختلف نوعياتها مما يؤدي إلى الحموضة ومشاكل بالمفاصل والنقرس والحساسية.
عادة ما يقبل كثيرون على أكل الدسم لما للدهون في الطعام من فوائد عظيمة لا يمكن لأحد أن ينكرها مهما تفنن البعض في الهجوم عليها، حيث تعطي هذه الدهون للطعام مذاقاً طيباً وتجعله ليناً، ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل تلعب الدهون دورا رئيسا داخل الجسم حيث تساعد الشخص على امتصاص بعض الفيتامينات والاستفادة منها. وإذا كانت هذه هي فوائد الدهون وهي في نفس الوقت تحمل أخطارا عديدة لبعض الأشخاص خاصة من يريدون الحصول على وزن أقل، فبالتأكيد هناك بدائل أخرى يمكن أن تكسب الطعام مذاقاً طيباً دون استخدام الدهون "الزيوت أو السمن" أو استخدامها بنسبة محدودة، كما أن هناك وصفات مختلفة للطهي يتقنها الخبراء في هذا المجال يمكن أن تجعلنا نستمتع بطعامنا رغم استخدام كمية بسيطة من الدهون، ولذلك ابحث عن نكهة جديدة لطعامك تغنيك عن استخدام الدهون. استخدم الفلفل الأسمر أو الشطة الحمراء وغيرهما من التوابل أو الصلصات الحريفة لزيادة نكهة الطعام، على أن يتم ذلك بدون الإكثار عن اللازم. ولتجهيز حساء كريمي قليل الاحتواء على الدهون استغن عن استخدام الكريمات الدسمة واستخدم خليطاً من الزبادي المنزوع الدسم مع جبن من النوع منزوع الدسم. وعند تجهيز وجبة ما تتطلب استخدام كريمة أو قشدة يمكنك أن تستخدم بدلاً من ذلك لبن منزوع القشدة أو بودرة لبن منزوعة الدسم. أما الحل الأمثل لعدم تراكم الدهون بجسمك فهو ممارسة الرياضة التي أصبحت مهملة من العديد من الشباب مما يؤثر عليهم سلبا ولو بعد فترة طويلة، لذا أحرص على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة حوالي ثلاث مرات في الأسبوع كي تنعم بالصحة والحيوية والوزن المناسب.

•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
نصائح تساعدك على انقاص وزنك بدون ريجيم وبصحة جيدة :
التحكم في الوزن هى عملية ضبط كمية الدهون في الجسم. وتعتمد هذه العملية على تنظيم العلاقة بين كِمية الطعام التي يتناولها الشخص ومِقدار الحركة (التمارين الرياضية التي يقوم بها). وتقِل كمية الدهون في الجسم، كلما قلت كمية الطعام وزاد مقدار الحركة.
وللتحكم في الوزن فوائد طبية هامة، إذ إن السمنة تسبب مشاكل صحية واجتماعية وعاطفية خطيرة.
هناك أشياء كثيرة تكون سبب فى البدانة وزياده الوزن منها:
- اتباع عادات غذائية خاطئة.
- قلة النشاط والحركة.
- عدم مزاولة الرياضة بانتظام.
- الإفراط في تناول الطعام.
- تناول الطعام بسرعة.
- خمول الجسم.
- أمراض في الغدد الصماء.
- العوامل الوراثية.
1- الرياضة والحركة تساعد على احراق السعرات الزائدة:
لن يفيد أي نظام للريجيم في الوصول للأغراض المرجوة ما لم يواكبه أنشطة سواء في صورة عمل جسماني حركي أو مزاولة الرياضة بأي شكل من الأشكال.
مزاولة الرياضة بصورة منتظمة تحقق التخلص من الوزن الزائد دون المساس بأنسجة الجسم العضلية، كما انها تزيد من فاعلية النظم الغذائية المتبعة لتصحيح الوزن.
وقد أكد خبراء التغذية على أن تطوير أسلوب الأداء الحركي اليومي للمصاب بالسمنة أو زيادة الوزن هو نصف العلاج المتكامل للتخلص من السمنة .
كما أن زيادة معدل الأنشطة الحركية اليومية عامل وقائي أيضا من السمنة.
ومزاولة الحركة والرياضة تحقق فقد الزائد على وزن الجسم الطبيعي بطريق هدم الدهون دون المساس بالأنسجة العضلية الحيوية وهو ما يعني فقداً حقيقياً للوزن الزائد فعلاً.. وليس فقداً لسوائل الجسم، والتي سيعوضها الجسم بعد قليل بمجرد تناول كوب من الماء .
وان مزاولة الحركة والرياضة تمنع من ترهل وارتخاء الجلد الناتج عن فقد الوزن حيث يكون نقص الوزن تدريجياً وحقيقياً، وليس مجرد فجوة نتيجة الحرمان من المواد الأساسية اللازمة للجسم، سرعان ما يعوضها الجسم بمجرد التهامه لها.
خمول الجسم: عندما يكون الجسم خاملاً، فإن ذلك يسهم في زيادة الوزن في جميع الأعمار، ومن اهميه الرياضة والحركة فى انقاص الوزن ايضا انها تساعد بشكل مباشر على زيادة استهلاك الجسم للطاقة والنقص في مخزون الدهون حتى في أوقات الراحة وذلك فقط للذين يبذلون مجهوداً حركياً بصفة مستمرة.
2- الطعام:
أكد الباحثون على أنه إذا أكلتي طعامك ببطء عندها يرسل الدماغ إشارة تقول كفى، وهذا يساعد على التوقف عن الأكل قبل الشعور بالامتلاء .
لا تتناولى الطعام أثناء مشاهدة التلفاز فقد تندمجى فى المشاهدة بحيث لايمكنك معرفة كم الطعام الذى تتناوليه .
لاتهملى وجبة الافطار لان تناول الطعام فى الصباح من افضل الاشياء صحيا ولعدم زيادة وزنك حيث يكون الجسم مستعدا لحرق المزيد من السعرات الجرارية .
تناول الفواكه بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى انتفاخ البطن بالهواء. لذا ينصح بعدم تناول الفاكهة قبل مضي ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية.
إجعلي نصف كمية النشويات التي تأكلينها كاملة، أي اختاري خبز القمحة الكاملة، البرغل، التوست الأسمر، المعكرونة والأرز الأسمر أكثر منه من الأبيض.
سجلى ما تأكلى، وزنك، تمارينك يوميا وهذا يساعد في معرفة الطريقة المناسبة لجسمك لحرق سعرات حرارية أكثر وإنقاص وزنك، سجلى التغيرات في جسمك فهذا يحفزك لمتابعة الطريقة المثلى لك ويرفع من مشاعرك.
تمتص الألياف كمية من الماء في الجهاز الهضمي، فعليك زيادة تناول الماء والسوائل مع برنامج غذائي غنى بالألياف، وتناولها بانتظام بين الوجبات يجعلك تتجنبين النفخة والإنزعاج.
لا ترخي حزام البطن حيث أن فك حزام البنطلون بعد الأكل يؤدي إلى التواء الأمعاء وانسدادها.
تناولي الأغذية الغنية بالمواد المضادة للتأكسد (الفيتامينات E, C و A) التي تساعد في مكافحة عوامل البيئة، الضغط النفسي، وعوارض الشيخوخة.
تناول حبة طماطم واحدة في اليوم، قد تؤمن ثلث ما يحتاجه الجسم من فيتامين ج، وجرام إلى جرامين من الألياف الغذائية، وهي كذلك مصدر غني بالبوتاسيوم.
اجعل غذاءك غنياً بالفاكهة الحمضية!
فقد أثبت أن الفيتامين C هو المادة المضادة للتأكسد الوحيدة الفعالة في تركيب الكولاجين الذي يلعب دوراً أساسيّاً في المحافظة على صحة البشرة.
أشربى كوب من عصير البرتقال فبل الاكل من نصف ساعة الى ساعة.
الجوز غني بالأحماض الدهنية الأوميجا 3، والتى موجودة ايضا في الأسماك وأنها مفيدة لصحة القلب والشرايين.
تخلصى من كل الدهون من اللحم قبل طهيها.
قللى من المقليات واستبدليها بمشويات.
ابتعدى عن الطعام المصنع والمعلبات لانها بها نسبة دهون ومواد حافظة وسكريات كبيرة.
تجنبى تناول الوجبات السريعة (أطعمة المطاعم).
وأخيرا.. إرضاع طفلك سيساعدك في خسارة الوزن الزائد المتراكم من فترة الحمل.
•••.•°¯`•.••••.•°¯`•.•
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alebda.alafdal.net
 
نصائح هامة للتغلب على السمنة :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سماء الابداع :: الفئة العالم الطبي :: الصحة في التنظيم الغذائي وممارسة الرياضة-
انتقل الى: